السبت, أبريل 20, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةانطلاق تصويت المصريين بجولة الإعادة فى المرحلة الأولى من انتخابات البرلمان

انطلاق تصويت المصريين بجولة الإعادة فى المرحلة الأولى من انتخابات البرلمان

انطلق قبل قليل التصويت بلجان الاقتراع في جولة الإعادة للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب المصرى، التى تعقد على مدى يومن، حيث تجرى الإعادة على المقاعد الفردية فقط عقب حسم قائمة “في حب مصر” الانتخابات لصالحها من الجولة الأولى فيما يخص قوائم هذه المرحلة.
ويخوض مرشحو جولة الإعادة المنافسة على 218 مقعدًا فرديًا في 103 دوائر، بعدما أعلنت اللجنة العليا للانتخابات عن فوز 4 مرشحين فقط على مقاعد الفردي، وفوز قائمة “في حب مصر” بقطاعي الدلتا وغرب الصعيد.
وتجرى انتخابات جولة الإعادة بالمرحلة الأولى في 14 محافظة، وهي: الإسكندرية، الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الوادي الجديد، البحر الأحمر، البحيرة، مطروح،
ومن المقرر أن تستكمل هذه الجولة حسم 222 مقعدا، بينما تحسم المرحلة الثانية بقية مقاعد مجلس النواب المرتقب البالغ عددها 596 مقعدا.
وحسب النظام الانتخابي الذي يجمع بين نظامي القائمة المطلقة والفردي، فإنه سيتم انتخاب 448 نائبا مستقلا و120 يمثلون الأحزاب المشاركة في الانتخابات. ووفقا للدستور، فإنه يحق للرئيس عبد الفتاح السيسي تعيين الـ28 عضوا الباقين.
هذا، وتتواصل اليوم عمليات التصويت بجولة الإعادة للمرحلة الأولى للمصريين بالخارج والتي بدأت أمس ومن المقرر لها أن تنتهي اليوم، وسط حالة استعداد قصوى من قبل السفارات والقنصليات بدول التمثيل الدبلوماسي المصري، فيما عدا 4 دول هي (سوريا، أفريقيا الوسطى، اليمن، ليبيا)، وذلك بسبب سوء الأوضاع الأمنية هناك.

اقرأ المزيد