الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

اقتصاد14 دولة تبرم اتفاقاً تاريخياً مع حكومة هافانا لتسوية ديونها البالغة 11.1...

14 دولة تبرم اتفاقاً تاريخياً مع حكومة هافانا لتسوية ديونها البالغة 11.1 مليار دولار

أعلنت الحكومة الإيطالية أنها أبرمت اتفاقاً تاريخياً لإعادة هيكلة الديون الخارجية مع كوبا بالمشاركة مع 13 عضوا في نادي باريس للمقرضين.
وقالت الخارجية الإيطالية، إن الاتفاق المبرم يعود إلى الديون المتأخرة التي كانت حكومة هافانا قد توقفت عن سدادها منذ عام 1986 وقيمتها الاجمالية 11.1 مليار دولار، حيث ينص الاتفاق على دفع المتأخرات خلال 18 عاماً، مع الإلغاء التدريجي للفوائد المترتبة.
ومجموعة الدول الدائنة لكوبا التي أبرمت الاتفاق بالاضافة إلى إيطاليا هي: أستراليا، النمسا، بلجيكا، كندا، الدنمارك، فنلندا، فرنسا، اليابان، هولندا، اسبانيا، السويد، سويسرا وبريطانيا.
وتعد إيطاليا رابع أكبر دائن لكوبا بمبلغ إجمالي 507 ملايين دولار، بعد كل من فرنسا واليابان وإسبانيا، والتي وافقت أيضاً على تحويل جزء من الديون المتأخرة إلى مشاريع تنموية في الجزيرة، على أن يتم الاتفاق عليها على أساس ثنائي.
وأوضح بيان الخارجية أن الوفد الإيطالي لعب دورا قياديا في المفاوضات التي استمرت لعدة أيام، وتمخضت عن الاتفاق بفضل استعداد إيطاليا والدول الثلاث الأخرى (فرنسا واليابان وإسبانيا) للتوصل إلى تسوية.
وتأتي هذه الاتفاقية في إطار عملية تطبيع علاقات المجتمع المالي الدولي مع كوبا ، مما سيسهل فتح البلاد أمام أسواق رأس المال والحصول على وكالات ائتمان دولية.

اقرأ المزيد