الخميس, أبريل 25, 2024

اخر الاخبار

اقتصادمحمد أبو خضرة: مصر تحتاج لجهد كبير وتشريعات حتى تتحول لمجتمع خالى...

محمد أبو خضرة: مصر تحتاج لجهد كبير وتشريعات حتى تتحول لمجتمع خالى من الكاش

قال محمد أبو خضرة، مدير التسويق بشركة Bee المتخصصة فى خدمات التحصيل الالكترونى، إن الدفع الإلكترونى بالفعل بدأ فى السوق المصرية وأن الفترة المقبلة ستشهد تطويرًا لخدمات الدفع الإلكترونى، موضحًا أن الفترة الماضية شهدت انتشارًا لهذه الخدمات رغم اختلاف التعريفات بين الشركات.
وخلال جلسة الدفع الالكترونى بمنتدى “بافيكس” على هامش فعاليات معرض ومؤتمر Ciro ICT، أكد ابو خضرة أنه رغم الجهود التى تمت لنشر خدمات الدفع الالكترونى، إلا أن المنظومة لم تكتمل بعد ولازال هناك جزء كبير من المعاملات يتم عبر الكاش.
واوضح أن نشر الدفع الالكترونى يجب ان يتم عبر محفزات معينة لكافة أطراف المنظومة وقيمة مضافة تعود على المستهلك لإستخدام هذه الأنظمة، مشيرًا إلى ارتفاع أسعار بعض الخدمات الإلكترونية وهو ما يجبر المستهلكين على تفضيل تعامل الكاش.
وحول مستقبل الدفع الالكترونى فى مصر، أكد أن مصر لن تتحول إلى دولة خالية من التعامل الكاش تمامًا خلال القرن الحالي، مشددًا على أن مصر أمامها الكثير من الجهد والتشريعات حتى تتحول إلى مجتمع خالى من النقود الكاش.
وشدد أبو خضرة على أن الوعي الجماهيري نحو خدمات الدفع الإلكتروني شهد تنامي ملحوظ خلال الفترة الماضية مع إتاحة نسبة كبيرة من المدفوعات الحكومية من خلال منصات الدفع الإلكتروني إلا اننا مازلنا فى حاجة لمزيد من الجهد فى هذا الاطار.
وأوضح أن نسبة مساهمة التسويق الالكتروني في الناتج القومي الإجمالي الأمريكي سنويًا حوالي 60% وفي مصر لا يتعدى حجم التسويق الالكتروني أثر من 1-2% .
وشدد على أن تشجيع مثل تلك الأنشطة يؤثر إيجابًا على الاقتصاد بصفة عامة وعلى الشركات المتوسطة والصغيرة بصفة خاصة والتى تمثل ما يقرب من 85% من الاقتصاد، وبالتالي فإن فتح القنوات الإلكترونية لتسويق منتجات وخدمات تلك الشركات يفتح لها المجال للتوسع في أسواق جديدة لم تكن لتصل إليها في حالة الاعتماد على الأدوات العادية للتسويق والدفع وهو ما يمثل فرصة جيدة لتلك الشركات وشركات التسويق والدفع اللكترونيين على حد السواء.

 

 

منتدى بافيكس

اقرأ المزيد