الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

اقتصادأنباء عن صفقة للغاز الإسرائيلى مع شركة مصرية لمدة 7 سنوات بقيمة...

أنباء عن صفقة للغاز الإسرائيلى مع شركة مصرية لمدة 7 سنوات بقيمة 250 مليون دولار

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن حكومة تل أبيب وافقت مساء اليوم على بيع الغاز الطبيعى لمصر مقابل مليار شيكيل (ما يعادل ربع مليار دولار).
وأوضحت الصحيفة العبرية أن الموافقة جاءت بعد المحادثات التى جرت بين مسئولى حقل “تامار” وبين شركة “دولفين” المصرية الخاصة، خلال شهر مارس الماضى.. ويشمل الاتفاق بيع 5 مليار متر مكعب من الغاز الاسرائيلى لمصر خلال 7 سنوات.
وكانت الشركات العاملة بحقلي “لوياثان” و”تامار” قد أعلنتا استمرارهما في المفاوضات مع الشركات المصرية الخاصة وليس الحكومية لتصدير الغاز لمصر، وفقا لصحيفة “ذا ماركر” العبرية.
وأضافت أن الأطراف المتفاوضة ستواصل سعيها لدى الجهات المختصة في حكومتي القاهرة وتل أبيب للحصول على الموافقات والمصادقات الضرورية لإنجاز هذه الصفقات الخاصة بضخ الغاز الإسرائيلي لمصر.
ويأتي ذلك بعد أن أصدرت منذ أسبوعين هيئة التحكيم الدولى ICC فى جنيف حكما ضد الشركة القابضة للغازات “إيجاس” والهيئة العامة للبترول، باعتبارها ضامنا فى عقد تصدير الغاز المصرى إلى إسرائيل عام 2005 لصالح شركة كهرباء إسرائيل وشرق المتوسط بتغريمهما 1.76 مليار دولار، بالإضافة للفوائد والنفقات القانونية تعويضا عن الأضرار التى لحقت بالشركتين لشرائهما منتجات بترولية بديلة للغاز المصري بأسعار مضاعفة.
وذلك إثر القرار الذى أصدره آنذاك رئيس “إيجاس” بالتنسيق مع الرئيس التنفيذى لهيئة البترول، بوقف ضخ وتصدير الغاز المصرى لـ”إسرائيل”، بعدما ماطلت شركة كهرباء إسرائيل فى سداد المستحقات المالية لثمن الغاز المصدر إليها أكثر من 4 شهور، مما يتيح للجانب المصرى الفسخ القانونى والتجارى للتعاقد ومدته 15 عاما قابله للتجديد 5 سنوات أخرى وفقا للعقد.

اقرأ المزيد