الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

اقتصادالتمويل العقارى يقرر رفع حد دخل المتقدمين للشقق إلى 3500 جنيه للأسرة...

التمويل العقارى يقرر رفع حد دخل المتقدمين للشقق إلى 3500 جنيه للأسرة و2500 للأعزب

قرر مجلس إدارة صندوق التمويل العقاري رفع حدود الدخل القصوي للمتقدمين للحصول علي وحدات سكنية مدعومة منه إلى 42 ألف جنيه سنويا للاسرة “3500 جنيه شهريا”، و30 ألف جنيه للأعزب “2500 جنيه شهريا”، وذلك فى ضوء معدلات التضخم السنوى التى تجاوزت نسبة 11%.
ويأتي ذلك تلبية لرغبة قطاع عريض من المواطنين منخفضي الدخل، الذين يتجاوز دخلهم السنوي السقف الحالي البالغ 36 ألف جنيه للأسرة و27 ألف جنيه للأعزب، بفروق بسيطة، ولا يستطيعون التقدم للحصول علي سكن اجتماعي، وتتجاوز أسعار وحدات متوسطي الدخل إمكاناتهم المالية.
وأكدت مي عبد الحميد، رئيس مجلس إدارة الصندوق، أن ذلك التعديل يأتي في إطار التنسيق الجاري مع البنك المركزي المصري الذي عدل مؤخراً مبادرته للتمويل العقاري، وترك للصندوق تحديد الحد الأدني والاقصي للدخل، واسعار الوحدات الممكن دعمها.
وأوضحت أن الصندوق عدل الحدود القصوي للوحدات التي يمكن دعمها إلى 165 ألف جنيه للوحدات كاملة التشطيب، و140 ألف جنيه للوحدات نصف التشطيب.
وقالت رئيس مجلس إدارة الصندوق، إن التعديلات التي أقرها البنك المركزى على المبادرة من شأنها تخفيف أعباء منخفضي الدخل، حيث تم تخفيض الفائدة للفئات ذات الدخل الأدني من 1400 جنيه شهريا إلي 5% سنويا تحتسب علي أساس متناقص.
ولفتت إلى أن ذلك الإجراء سيتيح تخفيض المقدم المطلوب من تلك الفئة بمقدار 12000 جنيه، وخفض قيمة القسط الشهري. كما وجهت التعديلات البنوك باستخدام بوالص تأمين جماعية لاصحاب المهن الحرة، حيث كانت معدلات رفض طلباتهم من البنوك مرتفعة، ولم تتجاوز نسبة الحاصلين علي وحدات من اصحاب المهن الحرة 7% فقط من جملة الحاصلين علي وحدات.
كما أوضحت أن البنك المركزي استحدث شريحة جديدة في المبادرة وهي تمويل ذوي الدخل المتوسط المميز، بفائدة ميسرة 10.5% سنويا للوحدات التي تتراوح اسعارها بين 500 الف جنيه و950 الف جنيه بحد أقصي 20 ألف جنيه شهريا للاسرة، و15 ألف جنيه شهريا للأعزب، وذلك تشجيعا للمطورين العقاريين للبناء لتلك الشريحة حفاظا على الطبقة المتوسطة، التي أصبحت تعاني من ندرة الوحدات والشروط المناسبة لها.

اقرأ المزيد