الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

اقتصادمجموعة الإمارات تحقق أرباح صافية بقيمة 2.2 مليار دولار

مجموعة الإمارات تحقق أرباح صافية بقيمة 2.2 مليار دولار

أعلن اليوم الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، أن مجموعة الإمارات واصلت تحقيق الأرباح القياسية للسنة الـ28 على التوالي، وأنها اختتمت سنتها المالية 2015/ 2016 بأوضاع قوية وواصلت تنمية مختلف أعمالها على الرغم من التحديات العالمية والتشغيلية.
وشهدت السنة المالية، المنتهية في 31 مارس 2016، تسجيل مستويات قياسية من الإمكانات والأرباح لكل من طيران الإمارات ودناتا، في الوقت الذي تواصل المجموعة توسيع حضورها عالمياً في جميع المجالات، وتحقيق نمو قوي في أعمالها واستثماراتها الاستراتيجية.
وأظهر التقرير المالي السنوي للمجموعة أن أرباحها الصافية عن السنة المالية 2015/ 2016 بلغت 8.2 مليارات درهم (2.2 مليار دولار)، بنمو نسبته 50% عن أرباح السنة السابقة، كما بلغت عائدات المجموعة 93 مليار درهم (25.3 مليار دولار)، بتراجع 3% عن السنة السابقة، وسجلت الأرصدة النقدية للمجموعة نمواً قوياً حيث بلغت 23.5 مليار درهم (6.4 مليارات دولار).
وقال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم: “حققت طيران الإمارات ودناتا أرباحاً قياسية ونتائج قوية، وواصلتا النمو خلال السنة المالية 2015/ 2016. ويعد أداؤنا القوي شاهداً على نجاح نموذج عملنا واستراتيجياتنا، خاصةً وأنه تحقق وسط أوضاع غير مواتية، حيث انخفاض أسعار صرف العملات على عائداتنا وأرباحنا، بالإضافة إلى التقلبات التي تشهدها الاقتصادات العالمية والتي نجم عنها ضعف ثقة المستهلكين والمستثمرين، والاضطرابات الاجتماعية والسياسية في العديد من مناطق العالم”.
وأضاف “لقد مكنتنا استثماراتنا المستمرة في مواردنا البشرية، وفي سبيل تحسين أدائنا، من التعامل باقتدار مع التحديات والفرص الجديدة التي تبرز كل عام. فقد استثمرت المجموعة خلال السنة المالية 2015/ 2016 ما إجماليه 17.3 مليار درهم، أي ما يعادل 4.7 مليارات دولار، لشراء طائرات ومعدات جديدة، وإنشاء مرافق جديدة وتحديث المرافق القائمة، وجلب أحدث التقنيات وتوظيف المزيد من الكفاءات البشرية وتطوير مهاراتهم. وسوف يشكل كل ذلك إضافة نوعية لأسس اعمالنا ويعزز قدراتنا التنافسية ويسرع من تقدمنا نحو تحقيق أهدافنا المستقبلية”.
واستمرت مجموعة الإمارات في الاستثمار في زيادة وتنمية كوادرها البشرية، حيث ارتفع عدد العاملين في أكثر من 80 شركة تابعة للمجموعة، بنسبة 13% ليزيد على 95 ألف شخص ينتمون إلى أكثر من 160 جنسية.
واختتم الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم “إذا ما نظرنا إلى السنة الجارية، فإننا نرى أن استمرار انخفاض أسعار النفط سيبقى يمثل سيفاً ذا حدين: نعمة لتكاليف التشغيل، ولعنة لبيئة الأعمال العالمية وثقة المستهلكين. كما سيبقى ارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي تجاه العملات الرئيسة يشكل تحدياً لنا، وكذلك التهديدات التي تلوح في الأفق والمتمثلة في السياسات الحمائية من قبل بعض دول العالم. وعلى الرغم من كل ذلك، فقد بدأنا السنة المالية الجديدة تملؤنا الثقة بفضل أوضاعنا المالية القوية، وسجلنا الحافل ومحفظتنا العالمية المتنوعة، وما لدينا من مهارات بشرية من مختلف دول العالم. وسوف نواصل العمل لتحقيق التقدم وتنمية أرباحنا، ولتلبية وتجاوز توقعات عملائنا”.
وأعلنت مجموعة الإمارات عن تقديم 2.5 مليار درهم (681 مليون دولار)، حصة المالكين من الأرباح، إلى هيئة دبي للاستثمار.

 

 

الإمارات للشحن الجوي

اقرأ المزيد