الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

اقتصاد424.9 مليون دولار أرباح مجموعة «البنك العربى» للنصف الاول من 2016

424.9 مليون دولار أرباح مجموعة «البنك العربى» للنصف الاول من 2016

حققت مجموعة البنك العربي أرباحاً صافية بعد الضرائب والمخصصات بلغت 424.9 مليون دولار للفترة المنتهية في 30 يونيو 2016 مقارنة بـ422.9 مليون دولار في الفترة المقابلة لعام 2015، وجاءت هذه الارباح لتؤكد قدرة البنك على الاستمرار بتحقيق نتائج ايجابية بكافة الظروف مع المحافظة على جودة اصوله.
وبلغت التسهيلات الائتمانية 24.2 مليار دولار، في حين استقرت ودائع العملاء على 34.8 مليار دولار كما في 30 يونيو 2016. وباستثناء اثر التغير في اسعار الصرف، اظهرت محفظة التسهيلات الائتمانية وودائع العملاء ارتفاعا بنسبة 3% لكل منهما مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.
صبيح المصري، رئيس مجلس إدارة البنك العربي، قال إن النتائج الايجابية التي حققها البنك جاءت نتيجة استراتيجيته الحصيفة وإدارة عملياته المصرفية والسياسة المحافظة تجاه المخاطر، لافتا إلى أن البنك وفي سعيه للمحافظة على موقعه المتميز وزيادة حصته السوقية عمل على توسيع نشاطه الجغرافي، حيث استحدث فروعاً جديدة في العام 2016 بالعديد من البلدان في الاردن والمنطقة.
فيما أكد نعمة الصباغ، المدير العام التنفيذي للبنك العربي، بأن البنك وعلى الرغم من أثر تغير اسعار الصرف لبعض العملات الاجنبية والانخفاض الحاصل بالاسواق المالية، إلا أنه حقق نموا في الايرادات التشغيلية نتيجة للزيادة في صافي ايرادات الفوائد والعمولات والاستمرار في ضبط المصاريف التشغيلية، مضيفا بأن البنك واصل سياسته التي ينتهجها والتي تقوم على اساس المحافظة على تنويع مصادر الدخل وتقديم الحلول التمويلية المناسبة التى تلبى إحتياجات العملاء الفعلية.
واشار إلى أن البنك حافظ على سلامة محفظته الائتمانية وجودة اصوله، حيث بلغت تغطية الديون غير العاملة أكثر من 105% وذلك دون احتساب قيمة الضمانات. بالإضافة إلى احتفاظه بنسبة سيولة مرتفعة وهو الأمر الذي كان ولا يزال يشكل دعامة رئيسية لمتانة المركز المالي للبنك، حيث بلغ إجمالي التسهيلات إلى الودائع 69.5%، وكذلك احتفاظه بقاعدة رأسمالية قوية حيث بلغت حقوق الملكية 8.1 مليار دولار في نهاية النصف الاول من 2016.
الجدير بالذكر أن البنك العربي حاز خلال العام الجاري على جائزة “أفضل بنك في الشرق الأوسط للعام 2016” من مجلة “غلوبال فاينانس”، المجلة العالمية المتخصصة بالشئون المالية، ومقرها نيويورك.

اقرأ المزيد