الخميس, أبريل 25, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةإطلاق مبادرة إلكترونية لإغلاق الفجوة المعرفية بين الجنسين

إطلاق مبادرة إلكترونية لإغلاق الفجوة المعرفية بين الجنسين

اطلقت صباح اليوم اليوم هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة مبادرة #HerStory (#حكايتها) للمساهمة في إغلاق الفجوة المعرفية بين الجنسين، وذلك بقاعة جاليري، جريك كامبس، بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.
وقد تشاركت بوابة المعرفة للتمكين الاقتصادي للمرأة التابعة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، مع مؤسسة ويكيميديا التي تدير موسوعة ويكيبيديا الإلكترونية، بالتعاون مع مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشباب وحركة تمكين المرأة وآلاف من المتطوعين حول العالم.
وذلك بهدف تطوير وزيادة المحتوى المتعلق بالنساء في ويكيبيديا وتشجيع مزيداً من النساء على المشاركة في كتابة وتحرير المقالات في الموسوعة الإلكترونية الأكبر في العالم.
ويصاحب إطلاق المبادرة، في اليوم العالمي للشباب، عقد سلسلة من ورش التحرير الجماعية للمتطوعين الشباب في عدة مدن حول العالم كالقاهرة ونيويورك ولندن ومكسيكو سيتي وحيدر أباد وتشيناي بالهند.
وتعزز الفجوة المعرفية بين الجنسين من مخاطر تأثير الصور النمطية السلبية عن المرأة، مما يقلل من شأن مساهماتهن على المستوى المحلي والدولي. فبينما تعد ويكيبيديا الموسوعة الإلكترونية الأشمل في العالم، فإنها تواجه تحدياً أساسياً يتمثل في تدني تمثيل النساء وقضاياهن كموضوعات للمحتوى المعرفي وكذا تدني نسبة الكاتبات النساء لتصل إلى 15% فقط، الأمر الذي يعكس بالضرورة الهوة الكبيرة وعدم المساواة بين الجنسين في واقعنا اليومي.
وسعياً لإغلاق هذه الفجوة، عملت الحملة على إشراك ودمج آلاف المتطوعين الشباب من الجنسين حول العالم في كتابة وإعادة صياغة آلاف المقالات عن قيادات نسائية ملهمة وموضوعات في إطار المساواة بين الجنسين، وذلك من أجل إثراء المحتوى المعرفي النسائي لتعريف العالم بإسهامات النساء أملاً في تغيير ثقافة مستخدمي ويكيبيديا حول العالم وتحقيقاً لنظرة أكثر إيجابية لدور المرأة.
محمد الناصري، المدير الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، قال “إن محاولة المقاربة بين الجنسين فيما يتعلق بتركيز المحتوي المعرفي خطوة مهمة في طريق إغلاق الفجوة المعرفية. في شتي أنحاء العالم، يجهل الكثير من الشباب أهمية دور النساء في بناء المجتمعات التي يعيشون فيها وفي الحصول على الحقوق التي يتمتعون بها اليوم. ما نحاول تحقيقه اليوم هو تعريف الشباب علي تاريخ وحاضر دور النساء في حياتهم اليومية لتغيير الصورة النمطية عن النساء في مجتمعاتنا”.
ويتضمن إطلاق الحملة عدة أنشطة أهمها عقد العديد من ورش التحرير الجماعية المكثفة، يقوم فيها متطوعو الحملة بالكتابة والتحرير في موقع ويكيبيديا، إلى جانب تقديم تدريبات للمشاركين حول كيفية كتابة المقالات و تصحيحها وفقاً للمعاير المهنية لضمان جودة المعلومات، و كذا مناقشة مستقبل الحملة، حيث تستمر المبادرة بعد إطلاقها في أنشطتها وجذب المزيد من المتطوعين والمشاركين.

اقرأ المزيد