الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةصحف بريطانية تعلن اكتشاف غرفتين سريتين داخل هرم خوفو

صحف بريطانية تعلن اكتشاف غرفتين سريتين داخل هرم خوفو

تداولت الصحف البريطانية بشكل واسع خبر اكتشاف “غرفتين سريتين” داخل الهرم الأكبر، بعدما صرح باحثون في مشروع المسح الضوئي للأهرامات بوجود “تجويفين” داخل هرم خوفو.
ونشر اليوم المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، تدوينة على موقع تويتر، بصورتين من موقع المشروع، قال فيها “العديد من أسرار الفراعنة تظل غامضة.. اكتشاف غرفتين سريتين شاذتين في 13 أكتوبر بهرم خوفو”.
وأصدر موقع ScanPyramids تقرير يوم 15 أكتوبر الجاري، أفاد وجود فراغ به رواق واحد خلف الواجهة الأمامية للهرم، بالإضافة إلى تجويف أخر فى الجانب الشمالي الشرقي للبناء الذي شيده قدماء المصريين قبل 4500 عام.
فيما تجنبت وزارة الأثار المصرية، في بيان أصدرته، استخدام مصطلح “الغرف” أو “التجاويف”، مؤكدة على ضرورة المزيد من الإجراءات للتأكد من طبيعة وحجم ووظيفة الأماكن التى ظهرت بشكل مختلف عن سائر الهرم بالمسح الضوئي، داعية لمد عمل المشروع عاما أخر لجمع المزيد من المعلومات الضرورية.
وقال د.زاهي حواس، رئيس الفريق المصري الذى عينته الوزارة للمشاركة بالمشروع، إن نتائج المشروع حتى الآن قد تكون بسبب استخدام أحجار مختلفة الحجم، وليس بسبب وجود فراغات ذات حجم معتبر، موضحا “أن قلب الهرم به أحجار كبيرة وصغيرة، وهذا قد يُظهر فراغات في كل مكان”.
وتشرف وزارة الأثار المصرية على مشروع ScanPyramids الذى يصممه وينتجه معهد الحفاظ على التراث والابتكار بباريس وكلية الهندسة بجامعة القاهرة، بمشاركة عدة جامعات وشركات عالمية.
وتم إطلاق المشروع فى أكتوبر 2015، وتوصل فريق العمل بعد أسبوعين فقط من البدء فى إجراء المسح الضوئى لسبر أغوار الهرم دون اختراقه إلى وجود “نشاط حرارى غير عادى”، وقيل آنذاك إن أسباب هذا النشاط هو وجود فراغات داخل الهرم، أو سير تيارات هواء داخله، أو وجود مواد بناء مختلفة.
ويشمل المشروع هرمى خوفو وخفرع وهرم سنفرو المائل والهرم الأحمر فى دهشور.. ويذكر إن الهرم الأكبر يحتوى على 3 غرف معروفة.

اقرأ المزيد