الإثنين, مايو 13, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةتفاصيل لقاء الرئيس السيسى بأعضاء مجلس أمناء الجامعة الأمريكية بالقاهرة

تفاصيل لقاء الرئيس السيسى بأعضاء مجلس أمناء الجامعة الأمريكية بالقاهرة

استقبل اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعضاء مجلس أمناء الجامعة الأمريكية بالقاهرة برئاسة ريتشارد بارتليت، وحضر اللقاء الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالي، والدكتور عمرو عزت سلامة ممتل مصر في مجلس الأمناء.
واستهل الرئيس السيسي اللقاء بالترحيب بأعضاء مجلس الأمناء، موجهاً التهنئة لـ”فرانسيس ريتشاردوني”، السفير الأمريكى الأسبق لدى القاهرة، بمناسبة تعيينه رئيساً جديداً للجامعة الأمريكية بالقاهرة، وفقا للمتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف.
وأشاد الرئيس بالدور الذى تقوم به الجامعة فى خدمة التعليم والمجتمع فى مصر وما تمثله من جسر هام يساهم فى التقريب بين الشعبين المصرى والأمريكى، مثمناً التزام الجامعة بدورها التعليمى والأكاديمى، ومؤكدا حرص مصر على العلاقات الاستراتيجية التى تجمعها بالولايات المتحدة.
كما استعرض مُجمل التطورات السياسية والاقتصادية على الساحة الداخلية، حيث أكد التزام مصر بترسيخ سيادة القانون ودولة المؤسسات وإعلاء قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان بمفهومها الشامل، والتى تضم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والحريات المدنية التى يتعين تنميتها وازدهارها، مؤكداً حرص الدولة على تحقيق التوازن بين الأمن والاستقرار وبين الحقوق والحريات.
واستعرض الرئيس أيضا الجهود التى تقوم بها الحكومة فى سبيل تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى، والمشروعات التنموية المختلفة الجارى تنفيذها، فضلاً عن الإجراءات التى تقوم بها الحكومة من أجل توفير مناخ جاذب للاستثمار.
وتطرق إلى التحديات التي تتعرض لها دول المنطقة نتيجة الأزمات القائمة، وما تساهم به في انتشار خطر الإرهاب، فضلاً عن تزايد أعداد اللاجئين والنازحين، حيث أكد على الأهمية القصوى للتعليم في مكافحة الإرهاب والتطرف والدور المحوري الذي يجب أن تقوم به المؤسسات التعليمية من أجل تعزيز التعارف والتبادل الثقافي بين الشعوب بما يساهم في توسيع آفاق الطلاب وثقل خبراتهم وترسيخ ثقافة التسامح والتعايش وقبول الأخر، مع مراعاة العادات والتقاليد الراسخة في المجتمع المصري.
وأكد الرئيس السيسي حرص مصر على التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة، بما يحفظ سيادتها وسلامتها الإقليمية ويصون مؤسساتها الوطنية ومُقدرات شعوبها.
وأوضح المتحدث الرسمي، أن بارتليت، وريتشاردوني، أكدا على اعتزاز الجامعة الأمريكية بما ساهمت به منذ تأسيسها عام 1918 في خدمة المجتمع المصري وتعزيز التقارب بين الشعبين المصري والأمريكي، مشيرين إلى التزام الجامعة بالتركيز على رسالتها الأكاديمية وتوفير خدمات تعليمية متميزة.
كما أعربوا عن حرص الجامعة على تقديم المنح الدراسية لمختلف أبناء مصر بما يحقق تكافؤ الفرص، فضلاً عن استمرار مساهمتها في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بمصر.

اقرأ المزيد