الخميس, أبريل 25, 2024

اخر الاخبار

اقتصاد617.9 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربى

617.9 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربى

واصلت مجموعة البنك العربي تحقيق نتائج ايجابية للربع الثالث من العام 2016 حيث حققت أرباحاً صافية بعد الضرائب والمخصصات بلغت 617.9 مليون دولار للفترة المنتهية في 30 سبتمبر الماضي، مقارنة بـ615.1 مليون دولار في الفترة المقابلة للعام 2015، وتجدر الاشارة ان الارباح قبل الضرائب بلغت 815.8 مليون دولار.
وتأتي هذه النتائج لتعكس الأداء المتوازن للبنك والقدرة المستمرة في النمو وتحقيق الارباح مع المحافظة على مركز مالي قوي حيث بلغت حقوق الملكية 8.3 مليار دولار كما في نهاية سبتمبر 2016.
هذا، واظهرت التسهيلات الائتمانية نموا بنسبة 3% بنهاية الربع الثالث لتصل الى 24.4 مليار دولار بالمقارنة مع 23.6 مليار دولار في الفترة نفسها من 2015، وجاء هذا النمو تماشيا مع استراتيجية البنك في التوسع عبر طرح منتجات وخدمات جديدة مع المحافظة على جودة الاصول، في حين نمت ودائع العملاء بنسبة 2% لتصل الى 35.5 مليار دولار بنهاية سبتمبر 2016 مقارنة مع 34.8 مليار دولار في الفترة نفسها من العام السابق.
وباستثناء اثر التغير في اسعار الصرف، اظهرت محفظة التسهيلات الائتمانية و ودائع العملاء ارتفاعا بنسبة 5% و 4% على التوالي مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.
صبيح المصري، رئيس مجلس إدارة البنك، أكد أن النتائج المالية التي حققها البنك للربع الثالث من العام 2016 تؤكد قدرة البنك على التعامل بمرونة مع كافة الاوضاع السائدة عبر الادراة الفعالة للميزانية والحد من المخاطر.
وأشار إلى أن البنك يولي جل تركيزه على تحقيق أفضل النتائج من خلال التركيز على الارباح التشغيلية المستدامة وتطوير المنتجات، بالإضافة إلى تعزيز أطر ادارة المخاطر ومواصلة تحسين جودة الايرادات.
ومن جهته، قال نعمة الصباغ، المدير العام التنفيذي للبنك العربي، إن البنك حقق نموا في صافي الأرباح التشغيلية مستفيدا من انتشاره الجغرافي الامر الذي مكنه من تنويع مصادر الدخل والمحافظة على نمو مستدام في الارباح، مضيفا أن النتائج المالية اظهرت تحسنا في أداء البنك حيث بلغت نسبة الكفاءة (المصاريف التشغيلية الى الايرادات التشغيلية) 39.6% مقارنة مع 40.7% في نفس الفترة من العام السابق.
كما أكد أن البنك حريص على المحافظة على أفضل المؤشرات المالية حيث استقرت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض إلى 4.8%، بالإضافة إلى احتفاظه بنسبة سيولة مرتفعة حيث بلغت نسبة القروض إلى الودائع 68.8%.
فيما أكد صبيح المصري قدرة البنك على الالتزام بتنفيذ استراتيجيته لتحقيق افضل النتائج ولتمكينه من مواجهة التحديات في كافة الظروف من خلال اطار عمل واضح يعتمد على اسس مالية صلبة مما يوفر الحيوية اللازمة لمواكبة التطورات السريعة في الاسواق لتعزيز موقعه فيها وبما يجسد مكانة البنك العربي الريادية على صعيد الصناعة المصرفية محليا وإقليميا.

اقرأ المزيد