الأربعاء, أبريل 24, 2024

اخر الاخبار

اقتصاداليوم.. طرح 500 مليون جنيه سندات خزانة وتحديد موعد للسندات الدولارية بالأسواق...

اليوم.. طرح 500 مليون جنيه سندات خزانة وتحديد موعد للسندات الدولارية بالأسواق العالمية

يطرح اليوم البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية، سندات خزانة بقيمة 500 مليون جنيه، الأولى بقيمة 250 مليون جنيه لأجل 3 سنوات، والثانية بقيمة 250 مليون جنيه، لأجل 7 سنوات.
ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 322 مليار جنيه، ويتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزي لأذون وسندات خزانة، أدوات الدين الحكومية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.
هذا، وسيتم اليوم أيضا تحديد الموعد النهائى لطرح السندات الدولارية بالأسواق العالمية، حيث لا تزال المفاوضات جارية مع بنوك الاستثمار التى تدير الطرح لتحديد التوقيت المناسب.
وكانت الحكومة تستهدف طرح السندات فى الأسواق الدولية فى شهر أكتوبر أو نوفمبر، لكنها بدت أكثر تردداً مؤخراً؛ بسبب المتغيرات فى الأسوق الدولية.
وقال أحمد كوجك، نائب وزير المالية، إن المناقشات الدائرة حالياً، تدور حول التفاضل ما بين الطرح فى الشهر المقبل أو التأجيل لمطلع العام المقبل.
واختارت وزارة المالية فى أغسطس الماضى، بنوك جى بى مورجان تشايس، وبنك سيتى جروب، وبنك بى إن بى باريبا فى السعودية، ومقر بنك ناتيكسيس فى باريس، لتقديم الاستشارات المالية لعملية الطرح.
وأوضح كوجك أن ارتفاع أسعار الفائدة على أدوات الدين الحكومي غير مقلقة بسبب أن جميع الإصدارات الحالية ستُحمل على موازنة العام المالى المقبل وليس الجارى، مؤكدا أن تركيز عمل الوزارة خلال الفترة الحالية ينصب على تخفيض العجز الأولى وليس الكلي.

اقرأ المزيد