الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

اقتصادالمالية: زيادة التعريفة الجمركية عائدها 6 مليار جنيه حال ثبات حجم الاستيراد

المالية: زيادة التعريفة الجمركية عائدها 6 مليار جنيه حال ثبات حجم الاستيراد

قال وزير المالية، عمرو الجارحي، إن قرار زيادة التعريفة الجمركية على 364 سلعة، بنسب تتراوح بين 50 و500%، وضع فى الاعتبار الاتفاقات التجارية الحرة المبرمة بين مصر وكلا من الاتحاد الأوروبي والدول العربية وتركيا.
وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج “هنا العاصمة”، توقع الوزير أن تبلغ حصيلة عوائد ذلك القرار نحو 6 مليارات جنيه حال ثبات حجم الاستيراد كما كان فى العام المالى 2015-2016.
وأشار الجارجي إلى أن القرار يهدف في الأساس لخفض الضغط على الاستيراد والعملة الصعبة تباعًا، وسد الفجوة فى الميزان التجارى، وليس زيادة الحصيلة.
وأكد أن استمرار الوضع الحالي أمر صعب فى ظل عجز الميزان التجاري الذي تبلغ قيمته 49 مليار دولار حاليًا، وسعر الدولار يتراوح بين 17 و18 جنيه، بما يعنى أنه إذا ما كانت فاتورة الاستيراد تبلغ 60 مليار دولار فى السنة، فإنه مع ارتفاع الدولار ستتخطى قيمتها 150 مليار دولار.
وأوضح الجارحي أن وزارة الصناعة اقترحت تلك القائمة والتى تشمل قطاعا عريضا من السلع غير الأساسية التي لها بديل محلى، وكذلك السلع الرديئة مثل الأجهزة الكهربائية المستوردة من دول لا توفر ضمان أو صيانة للمنتج.
وقال إن الوزارة تعمل حاليًا على استيراد معدات وأجهزة مراقبة دخول البضائع سيتم استكمالها خلال 2017 لتغطى كافة المنافذ الجمركية بنسبة 100%، إلى جانب العمل على مراجعة قوائم الأسعار بشكل كبير بحيث لا يحدث تقليل قيمة الفاتورة لتقليل قيمة الجمرك.

اقرأ المزيد