الثلاثاء, أبريل 23, 2024

اخر الاخبار

اقتصادألجيبرا فينتشرز تكمل أول إغلاق بـ40 مليون دولار لأكبر صندوق رأس مال...

ألجيبرا فينتشرز تكمل أول إغلاق بـ40 مليون دولار لأكبر صندوق رأس مال مخاطر بمصر

أعلنت ألجيبرا فينتشرز اليوم رسمياً عن الإغلاق الأول بقيمة 40 مليون دولار لصندوق رأس المال المخاطر المخصص لتمويل شركات التكنولوجيا، والذي يعد حالياً الصندوق الأكبر في مصر.
وسيقوم الصندوق بالاستثمار في حوالي 25 شركة ناشئة تعمل في مختلف المجالات المتعلقة بالتكنولوجيا، بما في ذلك الملكية الفكرية التكنولوجية، تكنولوجيا الخدمات المالية، منصات الصناعة الرقمية، التجارة الإلكترونية، وتطبيقات الإنترنت للمستهلكين.
وتتراوح قيمة الاستثمار ما بين 500 ألف دولار و4 مليون دولار.. وتهدف ألجيبرا فينتشرز للوصول إلى إغلاق نهائى بقيمة 50 مليون دولار.
طارق أسعد، الشريك المدير في ألجيبرا فينتشرز، قال “نهدف إلى مساعدة الجيل الجديد من رواد الأعمال في بناء شركات يمكنها أن تلعب دور الريادة في الأسواق، وفي خضم التحديات التي يشهدها اقتصادنا حالياً، أصبح من المهم أن نؤمن بدور التكنولوجيا والابتكار في دفع الاقتصاد للأمام”.
وأضاف “هناك نقص في تمويل الشركات الصغيرة في الفترة الحالية، ويأتي هذا الصندوق في وقت حرج ليعيد النمو لهذا القطاع الهام، سيقوم الصندوق الجديد من ألجيبرا فينتشرز بتوفير التمويل لمساعدة الشركات الناشئة على الإسراع من نموها وبناء قيمه مستدامة”.
ويقود ألجيبرا فينتشرز كل من طارق أسعد، زياد مختار، وخالد إسماعيل، وهم مديرون قاموا مجتمعين بإدارة نحو 30 استثمار ما بين رأس مالي وAngel Investment في صناديق سابقة، وقد كانوا وراء واحدة من أكبر التخارجات في مصر حين قامت شركة فوري بالتخارج بما قيمته 100 مليون دولار، بالإضافة إلى صفقة استحواذ إنتل على SysDSoft.
ويهدف الصندوق الجديد الذي تدعمه كل من سيسكو للاستثمار وصندوق الأعمال المصرى الأمريكي والبنك الأوروبي للإعمار والتنمية، ومؤسسة التمويل الدولية، إلى تمويل شركات ناشئة لديها فرص هائلة للنمو وتعمل في مجال التكنولوجيا وتبحث عن تمويل مؤسسي.
وقال فيليب ليورو، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة مؤسسة التمويل الدولية: “الشركات الناشئة هي إحدى مصادر التوظيف والابتكار الكبرى، ولكن العديد من هذه الشركات تصارع فيما يخص التمويل، وبتوفير المزيد من التمويل لهذه الشركات، يمكننا مساعدتهم على النمو وتوفير المزيد من فرص العمل. ويوضح هذا الاستثمار أهمية تكاتف أطراف عدة مثل مؤسسة التمويل الدولية، والمطورين والمستثمرين من القطاع الخاص كي يدعموا دور القطاع الخاص في تحويل الاقتصاد”.
وعلق حسن الخطيب، العضو المنتدب للاستثمار للبنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية: “يسر البنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية الدخول في شراكة مع شركة ألجيبرا فينتشرز لإطلاق فصل جديد لسوق رأس المال الاستثماري المصري والذي تعتمد المشاريع المبتكرة علي الاقتصاد الديناميكي والمستدام، والتي تتطلب بدورها رأس المال والمشورة في مراحلها الأولية”.
وتابع “ويسعى البنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية لمعالجة هذا النقص في تمويل رأس المال الاستثماري في مرحلة مبكرة ووضع مناخ من التوجيه لمشروعات الشباب الرائدة، مما يساعد على نمو سوق رأس المال الاستثماري والانتشار في مصر، والتركيز على التكنولوجيا”.
ويهدف الفريق إلى دعم رواد الأعمال في تحقيق رؤيتهم وإخراج مواهبهم كي يقوموا بقيادة الأسواق مستقبلاً عبر بناء شركات قويه تقود قطاعات متعددة، خاصةً مع تنامى موجة الابتكار التكنولوجي وتعاظم دوره في مصر ومنطقة الشرق الأوسط مؤخراً.
وستعمل ألجيبرا فينتشرز على التعاون مع جميع الأطراف الفعالة في مجال الشركات الناشئة، مثل الرعاة، الشركات الحاضنة، الصناديق المحلية والإقليمية، مستثمري آخرين، ومؤسسات الدعم، وذلك كي تساعد على تنمية مناخ ريادة الأعمال في مصر.

اقرأ المزيد