الثلاثاء, أبريل 16, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةاليوم.. نادى السينما الأفريقية يبدأ أولى عروضه بسينما الهناجر

اليوم.. نادى السينما الأفريقية يبدأ أولى عروضه بسينما الهناجر

ينظم قطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة د.نيفين الكيلاني، وبالتعاون مع مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، نادي السينما الأفريقية، والذي تبدا أولي فعالياته في السادسة من مساء اليوم، بقاعة سينما الهناجر، بحضور العديد من سفراء دول أفريقيا، والشخصيات العامة ونجوم الفن السابع.
ومن جانبه، قال سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، إن نادي السينما الإفريقية يقدم عروض أفلام من كافة دول القارة على مدار العام بالإضافة لمناقشة قضايا السينما الإفريقية، وكذلك عمل معارض لأفيشات الأفلام والمهرجانات وصناع السينما الإفريقية، وهو امتداد لدور المهرجان في نشر الفيلم والثقافة الإفريقية والإطلاع على قضايا وهموم وأحلام القارة”.
وتابع “يعد دعم الدكتورة نيفين الكيلاني لفكرة نادي السينما التي تقدم بها المهرجان للصندوق هو العامل الكبير في تأسيس هذا المشروع الإفريقي المصري الكبير، كما أن النادي سيدعم العلاقات مع الجاليات الإفريقية في مصر”.
وتتضمن فعاليات المهرجان عروض أفلام “أفق جميل” من أثيوبيا إخراج ستيفان جاجر، و”صباط العيد” من تونس إخراج أنيس الأسود، و”زيبو وصورة السمكة” من كينيا إخراج زيبي نياروري، بالإضافة لعرض فيلم “ربيع شتوي” من مصر إخراج محمد كامل.
كما يشمل حفل الافتتاح ندوة حول السينما في أفريقيا وأزمة دور العرض ومنافذ توزيع الفيلم تديرها المخرجة عزه الحسيني مدير المهرجان، بحضور كل من المنتج محمد العدل، ود.خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما، والمخرج أشرف فايق مسئول النشاط السينمائي بسينما الهناجر، ود.آمنة فزاع رئيس نادي المرأة الإفريقية، وحسن غزالي نائب الأمين العام لاتحاد الشباب الافريقي لمنطقة شمال أفريقيا.

اقرأ المزيد