الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

تقاريراستلام 360 الف طن قصب فى 6 مصانع والمستهدف توريد 10 ملايين...

استلام 360 الف طن قصب فى 6 مصانع والمستهدف توريد 10 ملايين طن

اعلن وزير التموين، محمد علي مصيلحي، أنه تم استلام 360 ألف طن قصب من المزارعين منذ بداية التوريد من خلال المصانع الستة التي بدأت العمل بما يعادل 30 ألف طن لكل مصنع والمتوقع استلام 10 ملايين طن حتي نهاية الموسم وخاصة بعد رفع سعر التوريد لـ620 جنيها للطن، بزيادة 220 جنيها في الطن عن العام الماضي.
جاء هذا خلال الجولة التفقدية التي قام بها الوزير في مصنع ابوقرقاص بمحافظة المنيا لمتابعة اجرءات توريد قصب السكر والتأكد من استلام القصب من المزارعين، بحضور رؤساء الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركة السكر والصناعات التكاملية.
وأكد مصيلحي أنه سيتم صرف مستحقات المزارعين خلال المواعيد المحددة وطبقا للبرامج التي تضمن حصول المزارعين على مستحقاتهم في مواعيدها المحددة دون تأخير، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية، حيث سيتم استلام الدفعة الاولى والتى تصل إلى مليار جنيه لصرف المستحقات، على أن يتم استلام باقي الدفعات بما يضمن استلام كافة الانتاج من المزارعين، وأنه تم التنسيق مع بنك التنمية والائتمان الزراعي لسداد السلف والمستحقات المالية علي المزارعين حتي لا يتم تحميلهم أية أعباء إضافية أو فوائد وغرامات.
ولفت إلى انتظام كافة المصانع في استلام المحصول من المزارعين، وهي مصنع ابو قرقاص بالمنيا، وكوم امبو بأسوان، وقوص ونجع حمادي بمحافظة قنا، وارمنت بمحافظة الاقصر، وإدفو بأسوان ، ومن المقرر ان يبدأ مصنعي دشنا بمحافظة قنا وجرجا بمحافظة سوهاج باستلام القصب اعتبارا من اول فبراير، طبقا لبرنامج التسليم المحدد من شركة السكر والصناعات التكاملية
وقال اللواء مصيلحي ان المصانع بدأت تعمل بكلمل طاقتها الانتاجية لاستيعاب كافة الكميات من قصب السكر والبدء في انتاج السكر وتوزيعه علي شركتي العامة والمصرية لتجارة الجملة لإضافته علي أرصدة السكر وتوزيعها علي المحافظات للتوزيع علي بطاقات التموين ولتوفير احتياجات المواطنين بالمحافظات.
وأوضح أن أرصدة السلع الاساسية مطمئنة وتكفي الاحتياجات مدة آمنه ولا يوجد نقص في أي سلعة، وأن هناك أولوية من الوزارة لتوفير السلع الأساسية علي بطاقات التموين للتخفيف عن المواطنين، وخاصة محدودي الدخل.
وقال الوزير أنه تم إعداد المخازن اللازمة لاستقبال المحصول وإجراء عمليات الصيانة اللازمة وتخصيص قطارات شحن المحصول (الديكوفيل) فى كافة القرى والنجوع بالمناطق المحيطة بالمصانع للتيسير علي المزارعين في تسليم المحصول وتخفيف الأعباء عنهم.
وأكد أن المستهدف انتاج 1.1 مليون طن من قصب السكر، بالإضافة إلى 400 ألف طن سكر مكرر بالمشاركة مع القطاع الخاص، و1.2 مليون طن من شركات البنجر وهي “الدلتا للسكر، الدقهلية للسكر، الفيوم للسكر، النوبارية للسكر، شركة النيل، الاسكندرية للسكر”. ويتم تلبية باقي الاحتياجات من الاستيراد من الخارج لتعويض الفجوة بين الاستهلاك والانتاج التي تتراوح بين 800 ألف ومليون طن سنويا، خاصة وأن معدلات الاستهلاك من السكر سنويا تصل لنحو 3.1 ملايين طن، وأن الانتاج المحلي يكفي حوالي 75% من الاحتياجات.
وأضاف اللواء مصيلحي، أنه صدرت تعليمات لشركات السكر بمساندة المزارعين فيما يتحملونه من أعباء ومصروفات وان تتحمل نفس التكلفة التي تتحملها الجمعيات التعاونية عن المزارعين والتي تصل الي حوالي 15% للتخفيف عن المزارعين وعدم تحميلهم اية أعباء إضافية.

اقرأ المزيد