الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالبشير: رفع العقوبات الأمريكية عن السودان قرار إيجابى

البشير: رفع العقوبات الأمريكية عن السودان قرار إيجابى

أكد الرئيس السوداني عمر البشير، إن القرار الأمريكي برفع العقوبات عن السودان إيجابي وسنمضي نحو بناء علاقات طبيعية مع الولايات المتحدة، مبرزا أن القرار يأتي والسودان يكمل مسيرة الحوار، ويتجه لتكوين حكومة وفاق وطني.
ووجه البشير خلال لقائه اليوم ببيت الضيافة في الخرطوم، باللجنة المكلفة بالحوار مع الولايات المتحدة والتي تضم وزارات الخارجية والدفاع والأمن والمالية وبنك السودان، باستمرار عمل اللجنة.
ومن جانبه، كشف وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، أن قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما بإلغاء العقوبات الاقتصادية على بلاده، تم بالتوافق مع الرئيس المنتخب دونالد ترامب والكونجرس.
وقال “إن رفع العقوبات جاء بناء على خارطة طريق تم التفاوض حولها خلال الـ 6 أشهر الماضية”، موضحا بأن “خارطة الطريق شملت 5 مسارات وبحثت خلال 23 اجتماعًا عُقدت بين مسئولين سودانيين وأمريكيين بالخرطوم، دون أن تتسرب للإعلام”.
والمسارات الخمسة، وفقًا لغندور، تتبلور في “تعاون السودان مع واشنطن في مكافحة الإرهاب، ومحاربة جيش الرب الأوغندي، والمساهمة في تحقيق السلام بدولة جنوب السودان، وكذلك عملية السلام في السودان بجانب الشأن الإنساني، وإيصال المساعدات للمتضررين من النزاعات المسلحة”.
وتابع “توصلنا لاتفاق مع واشنطن حول هذه القضايا لأننا أصلًا نهتم بها، تأكدوا أننا لا ندعم جيش الرب ونريد تحقيق السلام في جنوب السودان، ولا ندعم متمرديه، وحريصون على مكافحة الإرهاب”.
وأكد أن “قرار إلغاء العقوبات الاقتصادية سيدخل حيز التنفيذ في يوليو 2017، لكن مكتب أوفاك لمراقبة الأصول الأجنبية أصدر رخصة عامة تتيح استئناف المعاملات الاقتصادية على الفور”.
وأشار غندور إلى أن “المفاوضات مع إدارة أوباما خلصت أيضًا إلى رفع التمثيل الدبلوماسي إلى درجة سفير من قائم بالأعمال، لكن بسبب الفترة الانتقالية نتوقع أن تُعيّن إدارة ترامب سفيرًا بعد استلام مهامها”.
ولم يشمل قرار أوباما الذي أصدره الجمعة، شطب السودان من هذه القائمة، لكن غندور أكد على أن “المشاورات ستستمر لتحقيق ذلك وتطبيع العلاقات بالكامل”.

اقرأ المزيد