السبت, أبريل 20, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةبمشاركة 35 دولة.. انطلاق فعاليات المنتدى العالمى لمكافحة الإرهاب بالقاهرة

بمشاركة 35 دولة.. انطلاق فعاليات المنتدى العالمى لمكافحة الإرهاب بالقاهرة

انطلقت صباح اليوم بالقاهرة فعاليات المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، والذى يعقد تحت رعاية وزير الخارجية سامح شكري، ويستمر على مدى يومين.
ويشارك فى الاجتماعات كبار المسئولين في 35 دولة، من بينها الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، وممثلو الاتحاد الأوروبي، وعدد من المنظمات الدولية والإقليمية ووكالات الأمم المتحدة المعنية بالإرهاب.
ومن المقرر أن يناقش اجتماع اليوم الأول للمؤتمر تطوير آليات مجموعات العمل الـ6 المنبثقة عن المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب لضمان التعامل الفعال مع التطورات الجارية، بما فى ذلك تعزيز جهود المنتدى في وضع الإطار الدولي لمكافحة الإرهاب، والمجالات التى يمكن للمنتدى المساهمة فيها.
بما فى ذلك دعم تنفيذ استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب، التى ساهمت مصر بفاعلية فى بلورتها بالجمعية العامة، وتعزيز أطر التعاون مع الوكالات الخاصة التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة.
كما سيتناول الاجتماع كيفية إعادة توجيه نشاط وفاعلية مجموعات العمل الجغرافية بالمنتدي في مناطق شرق أفريقيا والساحل والصحراء وغرب أفريقيا وآسيا، ودورها في تعبئة الموارد بشكل يضمن فاعلية جهود بناء قدرات الدول بمجال مكافحة الإرهاب.
وتتضمن أعمال اليوم الثاني للمنتدى، لقاء لمجموعة عمل العدالة الجنائية وسيادة القانون، التى تترأسها بشكل مشترك مصر والولايات المتحدة الأمريكية، ويهدف إلى تعزيز أفضل الممارسات المرتبطة بقطاع العدالة الجنائية فى التعامل مع قضايا الإرهاب بما فى ذلك الجوانب المتصلة باستخدام سلطات القضاء الجنائى للتحقيق فى الأنشطة الإرهابية، بالإضافة إلى حماية المعلومات فى التحقيقات والمقاضاة القائمة على سيادة القانون، بما فى ذلك وضع التدابير اللازمة لتعزيز جهود أجهزة إنفاذ القانون فى قضايا الإرهاب.
ويتم خلال المنتدى مناقشة تطورات خطة العمل المعنية بتحديد ومكافحة مجندى الإرهابيين وميسرى عملهم وملاحقتهم قضائياً من خلال إنفاذ القوانين اتساقاً مع الطبيعة المعقدة التى أصبحت تشكلها أساليب التجنيد المستخدمة من قبل الأفراد والجماعات الإرهابية، بما فى ذلك تبادل الخبرات حول تقنيات التحقيق وإعداد الدعاوى المتصلة بتجنيد المقاتلين الإرهابيين، ومواجهة جهود التجنيد والتيسير عبر الإنترنت.
ومن المنتظر أن يتناول الاجتماع الممارسات الجيدة لقضاء الأحداث فى سياق مكافحة الإرهاب للتعامل مع القضايا التى يتورط الأحداث فيها والمراحل المختلفة لنظم العدالة الجنائية التى تتضمن الوقاية والتحقيق والملاحقة القضائية وإصدار الأحكام.

اقرأ المزيد