الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةوزير الأوقاف المصرى يطالب بقانون لتنظيم الظهور الإعلامى للمتحدثين فى الدين

وزير الأوقاف المصرى يطالب بقانون لتنظيم الظهور الإعلامى للمتحدثين فى الدين

قال وزير الأوقاف، د.محمد مختار جمعة، إنه لا توجد حاجة لإصدار قانون جديد لتنظيم الخطابة الدينية، مشددا على أن قانون الخطابة الحالي شافي ووافي ويحقق الغرض وفيه كل الضوابط الواردة بمشروع القانون المعروض على اللجنة الدينية بالبرلمان.
لكنه الوزير أكد أهمية إصدار قانون لتنظيم الظهور الإعلامي للحديث فى أمور الدين؛ ليكون قاصرا فقط على المتخصصين.
جاء ذلك خلال الاجتماع المشترك للجنتى الشئون الدينية والأوقاف والشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، الذى ترأسه المستشار بهاء أبو شقة، لمناقشة مشروع قانون مقدم من النائب محمد شعبان، عضو اللجنة الدينية، بشأن تنظيم الخطابة الدينية.
ولفت جمعة “نحن نطبق القانون بحسم، فهو ينص على ألا يتولى الخطابة إلا المتخصصين من أئمة الأوقاف المعينين عبر مسابقات رسمية وأبناء الأزهر، ولا يصعد المنبر أحد غير من صدر له تصريح من الأزهر الشريف والأوقاف”.
وتابع “والقانون القائم ينص على الضبطية القضائية، وينص على أن يعاقب بالحبس كل من يرتدى الزى الأزهري من غير الفئات المحددة مثل الوعاظ وكل من تخرج من الأزهر أو يعمل به وبوزارة الأوقاف”.
وقال إن الخطوة السهلة هى غلق منابع التطرف، وتمنع هذا لأنه غير متخصص وتسمح لهذا لأنه متخصص، لكن الصعب هو التطوير والتطبيق، وعندنا قضية فى الانتقاء، والعبرة ليست بالكم فى عدد الأئمة ولكن بالكيف، فالبناء الأصعب هو بناء العالم.
واستطرد “بالنسبة للتخصص مهمة الوعظ والإرشاد، وده موجود فى المدرسة والجامع، أما الفتاوى التى تتوقف عليها مصالح أمة فهناك مشروع قانون لتنظيم الفتوى معروض على اللجنة الدينية، وهناك قضايا لا تصلح فيها فتوى الأفراد على الإطلاق مثل قضية الموت الاكلينيكى لابد من تنسيق بين مؤسسات دينية وعلمية قبل إصدار فتوى فيها”.
وشدد وزير الأوقاف “يجب أن يصدر قانون لتنظيم الظهور الإعلامى ليقول الرأى في الدين المتخصصون فقط، وهذا القانون ما لم يدرس دراسة دقيقة ومتأنية فمردوده السلبي سيكون أكثر من الإيجابي، أما ما يتعلق بقانون الخطابة فأؤكد أن القانون القائم شافي ووافي”.

اقرأ المزيد