الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالموت يغيب «سيد حجاب» أحد أهم شعراء العامية بعد صراع مع المرض

الموت يغيب «سيد حجاب» أحد أهم شعراء العامية بعد صراع مع المرض

رحل عن عالمنا، منذ قليل، سيد حجاب، الذي يعد واحدًا من أهم شعراء العامية المصرية، وذلك عن عمر يناهز 77 عاماً، وبعد رحلة عطاء كبيرة.
وحسبما أكد الشاعر شوقي حجاب، عبر صفحته بموقع “فيسبوك”، فقد رحل الشاعر الكبير عن عالمنا مساء اليوم، بعد صراع مع المرض.
ويُعد “حجاب” وأحد أهم كتاب الأغنية في مصر الذين تركوا أثرهم الكبير في وجدان الشعب المصري والعربي، ومن أهم أعماله التي حظيت ببصمة، أغاني ملسلات الليل وآخره، أميرة في عابدين، أرابيسك، العائلة، بوابة الحلواني.
وفي منتصف الستينات من القرن الماضي، احتفى المثقفون بأول ديوان له “صياد وجنية”، وبعده انتقل إلى الناس عبر الأثير من خلال مجموعة البرامج الإذاعية الشعرية “بعد التحية والسلام” و”عمار يا مصر” و”أوركسترا”.
وقد كان الشاعر عبد الرحمن الأبنودي يقدم معه البرنامج الأول بالتناوب، كل منهما يقدمه 15 يوماً، وبعد فترة انفصلا وبدأ كل منهما يقدم برنامجا منفصلا.
كما شارك سيد حجاب في الندوات والأمسيات الشعرية والأعمال التليفزيونية والسينمائية في محاولة للوصول للجمهور، وقدمه الرائع صلاح جاهين للفنان كرم مطاوع ليكتب له مسرحية “حدث في أكتوبر”.
وبعدها لحن له بليغ حمدي أغنيات لعلي الحجار وسميرة سعيد وعفاف راضى، وقدم معه الحجار “تجيش نعيش” وكتب لمحمد منير في بداياته أغنية “آه يا بلاد يا غريبة” في أول ألبوم له، ثم 4 أغنيات في ألبومه الثاني، ثم كتب أشعار العديد من الفوازير لشريهان وغيرها بجانب العديد من تترات المسلسلات التي عرض بعضها في رمضان.

اقرأ المزيد