الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

تعليمالجامعة الأمريكية تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من حاضنة أعمال FinTech

الجامعة الأمريكية تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من حاضنة أعمال FinTech

تحتفل اليوم كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بتخريج الدفعة الأولى من حاضنة الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية (FinTech) تحت مظلة حاضنة الأعمال بالجامعة AUC Venture Lab وبدعم من البنك التجاري الدولي (CIB) مصر.
يقام يوم العروض في حرم الجامعة بالقاهرة الجديدة، حيث تقوم 5 شركات مصرية ناشئة محتضنة بعرض منتجاتها وخدماتها.
الدكتور أيمن إسماعيل، الأستاذ المساعد وأستاذ كرسي عبد اللطيف الجميل لريادة الأعمال بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، قال “لدى حاضنة الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية القدرة على إحداث نقلة نوعية في قطاع الخدمات المالية وتوسيع دائرة المستفيدين من الخدمات المالية. إن حاضنة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، بالشراكة مع البنك التجاري الدولي، أخذت زمام المبادرة في خطوات تنمية شركات التكنولوجيا المالية الناشئة في مصر ودعم نموها”.
وأعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة وCIB شراكتهما لدعم ريادة الأعمال في مصر في شهر يوليو من العام الماضي، عن طريق إنشاء حاضنة الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية التي تقدم دعما متخصصا عبر برنامج مدته 12 أسبوعا للشركات الناشئة في هذا المجال.
وتهدف الحاضنة إلى مساندة الشركات في تنمية أعمالهم والحصول على إرشاد ودعم من خبرات مصرفية وتكنولوجية متخصصة في تنمية الشركات الناشئة لزيادة تأثيرها على الاقتصاد المصري.
وأوضح محمد سلطان، الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات بـCIB مصر، أن هذه المبادرة بمثابة عملية تعليمية لجميع الأطراف، نكتسب من خلالها الخبرة والمعرفة لتصميم إطار مسّرع أعمال قوي وناجح لمساعدة رواد الأعمال المصريين”.
وأضاف “وتعد هذه مجرد بداية لرحلة طويلة، حيث نضع حجر الأساس لنموذج تعاون فعال ومستمر ما بين CIB والشركات متناهية الصغر. هذا التعاون سوف يخلق فرص واعدة من شأنها زيادة إنتاجية تلك القطاعات الغير مطروقة وبالتالي دعم الشمول المالي في المجتمع المصري”.
وتقوم 5 شركات بعرض خدماتها اليوم وهي Neqabaty، Roznamgy، Pochy، Insanyahو 7esba.
Neqabaty هو تطبيق موبايل وويب يقوم بربط النقابات بأعضائها وتوفير حلول دفع شاملة للعملاء تمكنهم من دفع تكاليف وصفاتهم الطبية والتجديدات الخاصة بنقابتهم والرسوم الطبية.
وتهدف Insanyah وهي منصة اجتماعية على الإنترنت، إلى إحداث ثورة في العالم الخيري والسعي لربط الأفراد مع الملايين من المنظمات الخيرية ومساعدتهم على اختيار القضية المناسبة للتبرع.
وقال محمد شرف، مؤسس مشارك للمنصة: “لقد عملنا بشكل مكثف الأربع شهور الماضية مع حاضنة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة مما ساعدنا على التركيز وقدم لنا كمؤسسين للشركة الفرصة للتعلم بشكل سريع. يعد التعلم عن طريق العمل أمرا حيويا لعملية توسيع نطاق مشروعنا”.
ويضم يوم العروض منصة أخرى على الإنترنت أيضا، وهي 7esba والتي تهدف إلى تسهيل العلاقات بين الجيران وجعلها أكثر ودا عن طريق مساعدة أصحاب الشقق بالعمارات من إدارة ومتابعة دفع الفواتير وإعداد المدفوعات.
خالد وجدي، مؤسس مشارك ل 7esba، قال “إن وجودنا تحت مظلة حاضنة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة علمني التركيز على العمل بدلا من المنتج، مما يعد أمرا بالغ الأهمية لأي شركة رائدة فهو يساعد على توجيه الجهود والاستماع إلى احتياجات عملائك المحتملين وتحسين نموذج الأعمال وفقا لذلك”.
وتهدف Roznamgy، وهي منصة للمساعدة على الحصول على القروض الائتمانية، إلى سد الفجوة بين الشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات المالية لمطابقة المتقدمين للحصول على قروض ائتمانية مع مؤسسات الإقراض بشكل ممنهج وسهل الاستخدام وبطريقة غير مهدرة للوقت.
أما Pochy، فهو أول تطبيق إجتماعي يقدم خدمة للدفع تساعد المستخدمين على جمع الأموال من مجموعة من الأفراد لقضية أو سبب يتفقون عليه.
وتعد حاضنة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، هي الحاضنة الجامعية الأولى والرائدة في مصر، وتوفر خدمات عديدة لرواد الأعمال للاستفادة من إمكانيات الجامعة ذات المستوى العالمي والتي تشمل المعرفة والتكنولوجيا إلى جانب التواصل مع الأساتذة والخريجين والطلاب وشبكات الأعمال والمستثمرين.
وتقوم الحاضنة بتعزيز نظام بيئي مزدهر قائم على الابتكار، والتعليم والعمل المسئول، وتهدف لتسويق التكنولوجيا والابتكارات التي تطورها الشركات الناشئة المصرية للمساهمة في نمو الاقتصاد المصري والقدرة التنافسية وخلق فرص العمل وتوفير منصة تعليم وبحث لمجتمع الجامعة الأمريكية بالقاهرة للتواصل مع رواد الأعمال.

اقرأ المزيد