الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

الرئيسية700 ألف زائر لمعرض فرعونى مصرى ضمن مهرجان الشمس بالصين

700 ألف زائر لمعرض فرعونى مصرى ضمن مهرجان الشمس بالصين

استقبل متحف أطلال “جينشا” الأثرية فى مدينة تشنجدو بجنوب غربي الصين، نحو 700 ألف زائر خلال “مهرجان الشمس” الذي أقيم في إطار فعالياته معرض تحت عنوان “مصر القديمة.. عالم الفراعنة والآلهة” تم تنظيمه بالتعاون مع متحف أونتاريو الملكي الكندي.
وقال وانج ييه، رئيس المتحف، إنه على الرغم من وجود مسافات زمنية طويلة وجغرافية بعيدة بين الحضارتين القديمتين حضارة “شو” الصينية وحضارة مصر الفرعونية، إلا أنهما تتشاركان فى الإيمان بالشمس والذهب.
ولفت إلى أن الزوار لمسوا بأنفسهم تشابه الحضارتين، أما مهرجان الشمس فإنه يجعل الزوار يتمتعون بروعة معالم الثقافة عن طريق العروض الفنية والمناظر التمثيلية.
ويعتبر موقع أطلال “جينشا” الأثرية أول اكتشاف مهم جدا للآثار في القرن الـ21 بالصين، ويعد أحد أكثر مواقع اكتشاف العاج القديم فى نفس العصر بالعالم من حيث حدة التركيز، إضافة لكونه أحد أكثر مواقع اكتشاف مصنوعات حجر اليشم والذهب في نفس العصر بالصين.
وتدفق الزوار إلى مهرجان الشمس لمشاهدة معرض الآثار المصرية القديمة ومجموعة من المصابيح الملونة على شكل الأهرامات وقناع توت عنخ أمون وواحات الصحراء والعروض الفنية تحت موضوعات الفراعنة وكليوباترا.
وحظيت المنتجات الثقافية بإقبال الزوار بما فيها أوراق البردى المرسومة ونماذج أدوات اكتشاف الآثار والأقنعة الفرعونية.
ووفقا لتقرير نشرته وكالة “شينخوا” الرسمية، فإنه وعلى الرغم من اختتام مهرجان جينشا للشمس الأسبوع الماضي، بيد أن معرض الآثار المصرية القديمة سوف يستمر حتى مايو المقبل في المتحف.
ويضم معرض الآثار المصرية القديمة الذى كان بدأ بالمتحف منذ شهر يناير الماضي، 155 قطعة من الآثار المصرية القديمة المحفوظة فى متحف اونتاريو الملكى الكندي، بما فيها مومياوات وكتاب الموتى وتماثيل لكليوباترا السابعة وتماثيل برونزية للآلهة مع جداريه كبيرة الحجم.

اقرأ المزيد