الثلاثاء, أبريل 16, 2024

اخر الاخبار

اقتصاد500 مستثمر دولى بقاعدة أصول تتجاوز 10 ترليون دولار يلتقون بأضخم مؤتمر...

500 مستثمر دولى بقاعدة أصول تتجاوز 10 ترليون دولار يلتقون بأضخم مؤتمر استثمارى

انطلقت اليوم أعمال الدورة السنوية الـ13 من المؤتمر الاستثماريEFG Hermes One on One، وهو الملتقى الاستثماري الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط وتستضيفه دبي من 6 إلى 8 مارس، تحت رعاية الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي.
ويهدف المؤتمر إلى توفير المناخ الملائم لعرض الفرص الاستثمارية الواعدة وتبادل الرؤى ووجهات النظر حول مستجدات المشهد الاقتصادي في ضوء الاهتمام الدولي المتزايد بمقومات وفرص النمو التي تنفرد بها الأسواق الناشئة والمبتدئة على حد سواء.
وذلك بمشاركة 510 مستثمر من 260 مؤسسة مالية تتجاوز أصولها الاستثمارية 10 تريليون دولار، وقيادات مجتمع الأعمال وممثلي الإدارة التنفيذية في 147 شركة مدرجة ببورصات 19 دولة من الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا.
وينعقد مؤتمر العام الجاري على خلفية التحولات الملحوظة التي طرأت على الاقتصادات النامية وجعلت منها وجهة شديدة الجاذبية للمستثمرين الراغبين في تنويع المحافظ المالية والاستفادة من ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي في الأسواق الناشئة بصفة عامة، وذلك رغم احتدام المنافسة على رأس المال العالمي في الآونة الأخيرة وسط توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية وتأثيرها المحتمل على أسواق المال العالمية مع اتساع الفجوة بصورة ملحوظة بين أنصار استراتيجيات إدارة الاستثمار النشطة والسلبية.
وتتجلى انعكاسات التحولات المذكورة في موجة الانتعاش التي مرت بها بورصات الأسواق الناشئة خلال عام 2016 بعد أدائها السلبي على مدار 3 سنوات متتالية، حيث تجاوزت عائدات مؤشر MSCI للأسواق الناشئة 11% خلال عام 2016 وهو أفضل أداء سنوي للمؤشر منذ عام 2012. وعلاوة على ذلك فإن إجمالي الأصول المخصصة للاستثمار في الأسواق المبتدئة تضاعفت خلال السنوات الست الماضية.
وفي هذا السياق، قال كريم عوض، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، إن وتيرة الإصلاحات الجريئة التي تتبناها الحكومات ودوائر صنع السياسات هي أبرز الدوافع الرئيسية لطرح الفرص الاستثمارية الجذابة في الأسواق الناشئة والمبتدئة على حد سواء.
وأضاف “أن المؤتمر هذا العام سوف يسلط الضوء على معالم التحولات الجوهرية التي تمر بها أسواق المنطقة، بما في ذلك الآليات الخاصة بتحديث الأطر التشريعية والنظم الاقتصادية وتعزيز بيئة الأعمال وأثرها على استحداث استراتيجيات النمو المستدام التي تنال إعجاب واهتمام مجتمع الاستثمار الدولي”.
وأشار إلى دلائل ومؤشرات التغيير الذي تمر به أسواق التي تتواجد بها المجموعة المالية هيرميس، حيث تتبنى الحكومة المصرية برنامجها الإصلاحي الطموح الذي شمل تعويم الجنيه أواخر العام الماضي ضمن حزمة الإجراءات الحاسمة لإنعاش الاقتصاد والنهوض بأسواق المال لآفاق جديدة، بينما تحافظ دولة الإمارات على مكانتها في طليعة اقتصادات المنطقة عبر مواصلة تقليص مخصصات الدعم بشكل تدريجي مع التمهيد لإقرار ضريبة القيمة المضافة والاستعداد لانتعاشه جديدة مرتقبة في مشهد صفقات الدمج والاستحواذ
وتابع “ومن جانب آخر تتبنى المملكة العربية السعودية حزمة إصلاحات طموحة أبرزها خصخصة شركة أرامكو التي تعد جوهرة للاقتصاد السعودي، كما تشرع حكومة باكستان بتطبيق برنامج إصلاحات جذرية في إطار التنسيق مع صندوق النقد الدولي، وهو ما سوف يثمر عن رفع تصنيف السوق الباكستاني لمرتبة الأسواق الناشئة على مؤشر MSCI للأسواق الناشئة خلال الأشهر القليلة المقبلة”.
تجدر الإشارة إلى أن مساعي التطور الاقتصادي ستكون محور كلمة أبرز المتحدثين الرئيسيين بالمؤتمر، ومن بينهم الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ومحمد العبار رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التي تجمع أبرز شخصيات مجتمع الاستثمار الدولي من المؤسسات المالية الرائدة في أوروبا والولايات المتحدة ومجلس التعاون الخليجي، وممثلي الإدارة التنفيذية بكبرى الشركات المدرجة في بورصات العديد من الأسواق الناشئة والمبتدئة الأسرع نموًا حول العالم.
وسوف تمثل الشركات الباكستانية بمؤتمر One on One نصيب الأسد من ممثلي الأسواق المبتدئة خارج مجلس التعاون الخليجي، علمًا بأن تلك الشركات من المتوقع أن تمثل حوالي 44% من مؤشر MSCI للسوق الباكستاني بالتزامن مع رفع تصنيف باكستان المرتقب لمرتبة الأسواق الناشئة خلال مايو المقبل.
ومن جانبه، قال محمد عبيد، الرئيس التنفيذي المشارك لقطاع بنك الاستثمار بالمجموعة المالية هيرميس، إن الشركات المدرجة بالأسواق المبتدئة تمثل للمرة الأولى محور اهتمام مؤتمر One on One، وهو ما يتزامن مع تحول المجموعة المالية هيرميس إلى مؤسسة مالية واستثمارية رائدة في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بتواجد مباشر وفعال عبر الأسواق المبتدئة.
وفي هذا الإطار، لفت عبيد أن المجموعة المالية هيرميس في المراحل الأخيرة من إتمام عملية الاستحواذ على Invest & Finance Securities Limited، وهي من كبرى شركات الوساطة الباكستانية، وأن الشركة ماضية في استحداث وإطلاق منظومة متطورة لهيكلة وتنفيذ صفقات الاستثمار في الأسواق المبتدئة بآسيا سعيًا لتزويد عملائها بفرصة الاستثمار في أسواق باكستان وفيتنام وبنجلادش وسيريلانكا من خلال فريق عمل يضم أكفأ الخبراء والمتخصصين، وذلك عبر مقرات الشركة بالقاهرة ودبي، وأيضًا مقرها الجديد المرتقب افتتاحه قريبًا بمدينة نيويورك الأمريكية.
وأوضح أن المجموعة المالية هيرميس تعكف حاليًا على تنمية أعمالها بأسواق آسيا عبر إطلاق المنتجات الجديدة وكذلك استحداث المنظومة المتكاملة لبحوث الاستثمار في تلك الأسواق الجذابة، ولكن دون أن ينقص ذلك من اهتمام الشركة بفرص الاستثمار الهائلة في أسواق جنوب الصحراء الأفريقية وسعيها الجاد لتعظيم العائد الاستثماري للمساهمين من خلال دراسة وتنفيذ التوسعات المباشرة في تلك المنطقة الواعدة.
وسوف تشهد فعاليات الحدث الرئيسي بالمؤتمر إجراء التصويت الإلكترونيEFG Hermes Consensus، وهو أكبر استطلاع لحظي من نوعه لآراء المستثمرين الدوليين حول أبرز الموضوعات التي تشغل اهتمام مجتمع الأعمال والاستثمار في الأسواق الناشئة والمبتدئة.

اقرأ المزيد