الثلاثاء, أبريل 16, 2024

اخر الاخبار

صحة وأسرةدراسة استقصائية: 85% لديهم مخاوف من فقدان البصر بسبب المياه الزرقاء

دراسة استقصائية: 85% لديهم مخاوف من فقدان البصر بسبب المياه الزرقاء

بمناسبة الأسبوع العالمي للتوعية بمرض المياه الزرقاء، الذي يقام في الفترة من 12 إلى 18 مارس، أعلنت شركة نوفارتس مصر عن نتائج الدراسة الاستقصائية الدولية الذي أكدت أن غالبية المشاركين (54%) ليسوا على دراية بطبيعة مرض المياه الزرقاء.
وهذا على الرغم من أن هذا المرض يعد واحدًا من الأسباب الرئيسية للعمى، ويعاني منه حوالي 60 مليون شخص على مستوى العالم.. ولا يتم اكتشاف مرض المياه الزرقاء عادة لأنه يحدث بدون أعراض، ولذلك تسوء الحالة المرضية بمرور الوقت ومن الممكن أن يتسبب هذا المرض في العمى التام.
وكشفت الدراسة الاستقصائية أن 87% من المشاركين يعلمون جيدًا أن الفحص الدوري للعين أمرًا ضروريًا، ولكن 33% فقط قالوا إنهم يجرون فحصًا لعيونهم مرة كل عام.
وقال بسيوني ابو سيف، رئيس مجلس الأدارة والعضو المنتدب لشركة نوفارتس مصر: “في إطار مكانة نوفارتس الرائدة عالميًا في مجال الرعاية بصحة العين، تهتم الشركة برفع الوعي بضرورة الفحص الدوري عند أخصائي رعاية االعيون، حيث يعد التشخيص المبكر والعلاج أمرا في غاية الأهمية، ولكن كثيرا من الناس لا يدركون أنهم من الممكن أن يعانوا من خطورة المياه الزرقاء والعمى المحتمل”.
وأضاف، “نتائج الدراسة الاستقصائية التى أجريناها تدعم توصيات الخبراء العلميين ومنظمات رعاية المرضى، كما توضح هذه النتائج أن هناك فجوة كبيرة بين الوعي بالمرض وتأثيره المحتمل وتقبل المريض – المنخفض نسبيًا – لفكرة إجراء فحص دوري”.
ومن المتوقع أن يتزايد العبء العالمي الذي يسببه مرض المياه الزرقاء، وأن يصل عدد المصابين بهذا المرض على مستوى العالم إلى حوالي 76 مليون مريض بحلول عام 2020.
وكشفت نتائج الدراسة الاستقصائية الهامة:
• %85 من المشاركين في الدراسة الاستقصائية ذكروا أن نعمة البصر هي أهم حاسة من بين الحواس الخمس التي يخافون فقدانها.
• الأسباب الأساسية التي تمنع المشاركين من إجراء فحص العين: نقص الموارد المالية أو عدم وجود تأمين طبي (21%)، والاعتقاد بأنه ليس لديهم أي مشاكل بالعين (19%)، وأن الفحص السنوي ليس ضروريًا (17%).
• %54من المشاركين ليسوا على دراية بمرض المياه الزرقاء – كان المشاركون على علم أكثر بمرض المياه البيضاء.
وقد احتفلت مؤخرا نوفارتس بالأسبوع العالمي للتوعية بمرض المياه الزرقاء بإطلاق ماراثون لرفع الوعي بالمرض، بالتعاون مع الجمعية المصرية للجلوكوما وزمالك رانرز، في حى الزمالك بالقاهرة.

اقرأ المزيد