السبت, أبريل 20, 2024

اخر الاخبار

اقتصاددرويش: الصين أكبر مستثمر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

درويش: الصين أكبر مستثمر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

أكد رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، الدكتور أحمد درويش، أن الصين تعد أكبر مستثمر يساهم في تنمية محور قناة السويس، لافتا أن الشراكة الصينية مع مصر في هذا المشروع الضخم مربحة للطرفين.
وفي مقابلة خاصة مع وكالة “شينخوا”، قال درويش”إن الاستثمارات الصينية في محور قناة السويس حاليا هى الأكبر، ونحن نثمن بشدة جدية الشركاء الصينيين، لقد كانوا ضمن أولى الشركات التى عملت كمطور صناعي بالمنطقة، وأخذوا مساحة 7.23 كم2 من الأرض لتطويرها”.
وأضافت “أن شركة تيدا الصينية أرست البنية التحتية الدقيقة لهذه المساحة، وأعادت الترويج للأرض وهى تقوم بعمل رائع، وهى تعد أحد أكبر المطورين الصناعيين بالمنطقة الاقتصادية، حيث تنمو مشروعاتها التنموية والمصانع التى تؤجرها للمستثمرين منذ أن دخلت مصر”.
وأشار درويش إلى الموقع المتميز للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث تبعد ساعة فقط من مدينة جدة السعودية، وساعتين من جيبوتي، وساعتين ونصف من مومباسا الكينية، وبإجمالي مساحة أرض تبلغ 461 كم2، تضم 4 مناطق و6 موانئ.
وبدأت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في عام 1998، ومرت عبر تعديلات قانونية لتقنين وجود المستثمرين الأجانب ومنح الشركات حقوق الانتفاع.
وعلق درويش على الصلة بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومبادرة “الحزام والطريق”، التى أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ فى عام 2013، لإحياء الطرق البرية والبحرية التجارية بين الصين وأكثر من 60 دولة في آسيا وإفريقيا وأوروبا.
وأكد أن مصر “لاعب رئيسي” فى هذه المبادرة، مضيفا “فنحن نقع على طريق الحزام، وسعداء جدا أن الجانب الصيني يرانا ضمن البقع المضيئة في التنمية والاستدامة عبر هذا الطريق”.

اقرأ المزيد