الأربعاء, أبريل 24, 2024

اخر الاخبار

الرئيسية«هيومن رايتس ووتش» تطالب الأردن بمنع «البشير» من دخول أراضيها أو توقيفه

«هيومن رايتس ووتش» تطالب الأردن بمنع «البشير» من دخول أراضيها أو توقيفه

دعت اليوم منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الأمريكية السلطات الأردنية إلى منع دخول الرئيس السوداني عمر البشير إلى أراضيها أو توقيفه خلال القمة العربية التى تعقد فعالياتها في 29 مارس بمنطقة البحر الميت غرب عمان.
وأوضحت المنظمة، أن “البشير هارب من المحكمة الجنائية الدولية منذ 2009، إذ أصدرت ضده مذكرتي توقيف في 2009 و2010 بسبب دوره المزعوم في حملة السودان المسيئة ضدّ التمرد في دارفور”، مشيرة إلى أن التهم الموجهة إليه هي الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.
وقالت إليس كيبلر، نائبة قسم العدالة الدولية في المنظمة، إن “الأردن سيتحدى التزاماته الدولية كعضو في المحكمة الجنائية الدولية، إذا سمح للبشير بزيارة المملكة دون توقيفه”، وأضافت أن “الترحيب بهارب من الجنائية الدولية من شأنه تقويض جهود الحكومة الأردنية الأخيرة لتعزيز سيادة القانون في المملكة”.
وشددت “زيارة البشير ستكون أول زيارة لهارب من المحكمة الجنائية الدولية يُرحِّب بها الأردن”، موضحة أنها “كتبت إلى السلطات الأردنية حول الزيارة المنتظرة لكن لم تتلق ردًّا بعد”.
وتطالب المحكمة الجنائية الدولية بمحاكمة الرئيس عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور الذي أوقع النزاع فيها أكثر من 300 ألف قتيل و2.6 ملايين نازح منذ العام 2003 بحسب الأمم المتحدة.

اقرأ المزيد