الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

اقتصادbp تحقق ثالث اكتشاف للغاز الطبيعى فى امتياز شمال دمياط بشرق دلتا...

bp تحقق ثالث اكتشاف للغاز الطبيعى فى امتياز شمال دمياط بشرق دلتا النيل

أعلنت اليوم شركة bp اكتشافا جديدا للغاز الطبيعي بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية في شرق دلتا النيل. ويعتبر هذا ثالث نجاح لنشاط bp الاستكشافي في هذا القطاع بعد كشفي سلامات وأتول.
وقد تم حفر البئر الاستكشافية “القطامية الضحلة-1” حتى عمق إجمالي بلغ 1961 في مياه عمقها 108 متر تقريبا، وذلك باستخدام الحفار “القاهر 2”.
وأكدت تسجيلات الحفر الكهربائية وبيانات الضغط وعينات السوائل وجود طبقه حاملة للغاز سمكها 37 مترا في صخور رمليه عاليه الجودة في تكوين البليوسين. ويجرى حاليا دراسة الخيارات المتعلقة بربط هذا الكشف بالبنية التحتية القائمة.
وقال بوب دودلي، الرئيس التنفيذي لمجموعة bp العالمية: “يعتبر بئر القطامية هو الكشف الثالث في منطقة الأمتياز حيث نقوم بالفعل بتطوير حقل أتول وتقييم اكتشاف سلامات. أن نجاحنا المستمر في هذا المجال يؤكد إيماننا بأن دلتا النيل حوض غاز من الطراز العالمي”.
وتعقيبا على الكشف الجديد، قال المهندس هشام مكاوي، الرئيس الإقليمي لـbp في شمال إفريقيا: “نحن سعداء لمواصله نجاحنا في اكتشاف الغاز في تكوين البليوسين. نحن نعتقد ان هذا الاكتشاف يؤكد إدراكنا للإمكانات العظيمة من الغاز في هذه المنطقة”.
وأضاف “ونتطلع إلى تنمية حقل القطامية الذى سيساعد في تطوير الموارد التي تضمها الاكتشافات الأخرى القريبة ذات الخصائص المماثلة من حيث الضحالة والضغط المنخفض. وهذا جزء من التزامنا الطويل الأمد لمصر و إطلاق إمكانيات مصر في مجال الغاز”.
وتقع البئر القطامية الضحلة-1 على بعد 60 كم شمال مدينة دمياط وتبعد 30 كم جنوب غرب حقل سلامات و35 كم فقط غرب تسهيلات حقل حابى البحرية.. وتمثل حصة الشركة 100% من هذا الاكتشاف.

 

 

BP Concessions and DVL

 

 

اقرأ المزيد