الأربعاء, أبريل 24, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةأبو الغيط يبحث مع مبعوث الرئيس الروسى الجهود المبذولة لحل أزمات المنطقة

أبو الغيط يبحث مع مبعوث الرئيس الروسى الجهود المبذولة لحل أزمات المنطقة

التقى اليوم أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، مع ميخائيل بوجدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ونائب وزير خارجية روسيا.
وذلك على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب والذي عقد في إطار التحضير للقمة العربية الـ28 التي تستضيفها المملكة الأردنية الهاشمية في 29 مارس الجاري.
وشهد اللقاء تناول أخر مستجدات الأوضاع في المنطقة العربية، خاصة ما يتعلق بالأزمات في كل من سوريا وليبيا واليمن وتطورات القضية الفلسطينية، وفقا للوزير المفوض محمود عفيفي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام.
وأوضح المتحدث، أن المسئول الروسي استعرض المواقف الروسية في هذا الصدد، خاصة ما يرتبط بتطورات الاتصالات التي تجريها روسيا مع الأطراف المختلفة المعنية بالأزمة في سوريا، وما يتعلق بالجهود التي تبذل لتثبيت وقف إطلاق النار بشكل دائم عبر المفاوضات الجارية في هذا الشأن في العاصمة الكازاخية الآستانة، إضافة إلى الاتصالات الروسية مع المبعوث الأممي دي ميستورا بهدف دعم مفاوضات جنيف بين الأطراف السورية.
فيما أعاد أبو الغيط التأكيد للمسئول الروسي على ثوابت وعناصر المواقف العربية من القضايا والأزمات المختلفة التي تشهدها المنطقة، وذلك اتساقا مع ما صدر في هذا الشأن من قرارات عن جامعة الدول العربية والتي يستلزم الأمر أن يأخذها الجانب الروسي في الاعتبار.
كما لفت إلى أهمية وجود تواصل مستمر بين روسيا والجامعة العربية حول هذه القضايا والأزمات، خاصة الأزمة السورية، أخذا في الاعتبار أن هناك إطار مؤسسي قائم بالفعل للتشاور والتعاون بين الطرفين يتجسد في منتدى الحوار العربي/ الروسي والذي انعقد مؤخرا اجتماعه الوزاري بالعاصمة الاماراتية أبو ظبي في يناير الماضي.

اقرأ المزيد