الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

صحة وأسرةالأطباء يحذرون من خطورة التدخين وتأثيره القاتل على صحة الإنسان

الأطباء يحذرون من خطورة التدخين وتأثيره القاتل على صحة الإنسان

نظمت الجمعية المصرية لأمراض الصدر والدرن، مؤتمرًا صحفيًا على هامش مؤتمرها السنوى الـ58، بحضور عدد كبير من الأطباء من مصر والعالم.
وقال وزير الصحة الأسبق الدكتور محمد عوض تاج الدين، أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس، رئيس الجمعية والمؤتمر، إن المؤتمر السنوي للجمعية له مكانة عالميا، وهناك أطباء أجانب يعروض أبحاثهم بالمؤتمر لأول مرة عالميا.
وأوضح أن المؤتمر يعرض أهم المستجدات فى تشخيص وعلاج الأمراض الصدرية والرعاية المركزة للجهاز التنفسى، وحساسية الصدر وأورام الجهاز التنفسى، والدرن المقاوم للأدوية والالتهابات الشعبية، والرئتين وكذلك التدخلات الطبية التى تساعد في التشخيص والعلاج.
وكشف الدكتور تاج الدين، أن أهم سبب للإصابة بالأمراض الصدرية هو التدخين، ووفقا للإحصائيات الأخيرة فهناك 1.6 مليار مدخن فى العالم، 75% منهم من دول العالم الثالث، ومصر تستهلك 85 مليار سيجارة فى السنة، مضيفا أن المدخن أكثر عرضة للإصابة لمخاطر السكتة الدماغية، والذبحة الصدرية.
ولفت إلى أنه وفقا للإحصائيات العالمية الأخيرة، فإن 78% من مصابى جلطات القلب مدخنون، و70% من حالات الذبحة الصدرية مدخنون، ويصاب المدخون بسرطان الرئة 16 ضعف الإنسان غير المدخن، مؤكدا أن كل ما نحتاج إليه هو الحد من هذا الخطر، وتفعيل القوانين داخل المجتمع للحد من التدخين داخل الأماكن العامة والمغلقة.
فيما أكدت د.مايسة شرف أستاذ الأمراض الصدرية بطب القاهرة ومقرر عام المؤتمر، أن السيجارة الإلكترونية دعوة للتدخين، وأصبحت بوابة له وفيها مادتان تسببان السرطان، وهذه السيجارة لم تظهر إلا منذ بضع سنوات فقط.
وتابعت “أننا أخذنا عشرات السنين حتى نطلع جملة أن التدخين يسبب السرطان، ويجب على من يريد التدخين عدم استخدام السيجارة الإلكترونية، لأننا محتاجون سنوات حتى نثبت ضررها”.
كما أكدت د.سميحة عشماوى، أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس، أنه للحفاظ على هواء الغرفة نظيفا ولمنع الإصابة بالحساسية الصدرية عليك اتباع بعض الخطوات المهمة، أهمها أولا: التهوية الجيدة للمنزل، حيث إن التهوية الجيدة فى المنزل تجنب انتقال الفيروسات.
وثانيا: التنظيف بالمكنسة الكهربائية لعدم انتشار الأتربة، حيث إن المكنسة تعمل على شفط الأتربة وعدم انتشارها، وتنظيف السجاجيد والوسادات والمراتب و”اللحاف” بالمكنسة، حيث تعمل على شفط الأتربة والتخلص منها.
ثالثا: تهوية فرش المنزل فى الشمس للقضاء على حشرة الفراش، موضحة أن كل هذه الوسائل يتم شفطها بالمكنسة، مؤكدة ضرورة تجنب وضع البطانية أسفل مريض الحساسية، حيث يتم وضع ملاءة السرير القطنية ملامسة للشخص مباشرة.. ورابعا: استشارة الطبيب وليس الصيدلى فى بداية المرض للتشخيص السليم.
خامسا: يجب على مريض الحساسية تجب الماء البارد ويجب تناول الماء بدرجة حرارة الجو، حيث يعتبر الماء البارد والآيس كريم والمشروبات المثلجة من مهيجات الشعب الهوائية، والتى تسبب ضيق الشعب الهوائية.
ومن جانبه، قال الدكتور رمضان نافع أستاذ الأمراض الصدرية جامعة الزقازيق، إن التدخين أصبح آفة بالنسبة للشباب يندفع وراء الكافيهات واعتبروها كنوع من التحضر والإعلام له دور مقاومة هذه العادات، وأكد أن التدخين مرتبط بالأمراض الصدرية وغير الصدرية والأمراض السرطانية تنتشر فى المدخنين، فالتدخين آفة كبيرة جدا، والذى يسبب السدة الرئوية.
وأضاف “أن مأساة مريض السدة الرئوية لا يستطيع أن يتحدث، ولا جملة واحدة”، مشيرا إلى أن 90% منهم مدخنون، ويعيش مريض السدة الرئوية عالة على نفسه، حيث يعانى من 10الى 15 سنة وهو لا يستطيع أن يتنفس.

اقرأ المزيد