الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةروسيا تحذر خطوطها الجوية من وقف محتمل للرحلات إلى تركيا

روسيا تحذر خطوطها الجوية من وقف محتمل للرحلات إلى تركيا

حذرت مصادر روسية مسئولة بقطاع النقل من أن شركات الطيران قد توقف رحلاتها الجوية الخاصة والمستأجرة إلى تركيا، مع تصاعد التوترات بين البلدين حول الأحداث في سوريا.
وكانت الرحلات الجوية ذات الطابع الخاص بين روسيا وتركيا استؤنفت في أغسطس 2016، بعد أن أوقفتها موسكو في أواخر عام 2015 عقب إسقاط تركيا طائرة مقاتلة روسية بالقرب من الحدود السورية.
فيما انخفض عدد الزوار الروس لتركيا إلى 866 ألفاً خلال عام 2016، بعد أن كان يبلغ عددهم نحو 3.65 مليون في عام 2015 و4.5 مليون في 2014.
وقبل العام الماضي، احتلت روسيا المركز الثاني بعد ألمانيا باعتبارها كمصدر للزوار لتركيا التي تعتمد على السياحة لنسبة 6.2% من الناتج الاقتصادي و8% من التوظيف في البلاد.
ومن جانبها، قالت إيرينا تيورينا، المتحدثة باسم اتحاد قطاع السياحة الروسية، لوكالة “بلومبيرج”: إذا قررت موسكو وقف الرحلات إلى تركيا، فإن العواقب ستكون أسوأ مما كانت عليه فى 2015.
وأشارت إلى أن الحظر الأخير فتم فرضه بعد نهاية موسم الذروة السياحية، في حين أن هناك حالياً أكثر من 4 إلى 5 أضعاف الطلبات للرحلات المستأجرة مقارنة بعام 2016.
يذكر أن تركيا رحبت بالهجوم الصاروخي الأمريكي على قاعدة عسكرية سورية الأسبوع الماضي، وحثت على إقامة منطقة حظر جوي لحماية المدنيين، وطالبت بإزاحة الرئيس السوري بشار الأسد في أقرب وقت ممكن، الأمر الذي أثار حفيظة موسكو.
وعلى الرغم من أن البلدين عملا معًا في الأشهر الأخيرة على وقف إطلاق النار في سوريا، إلا أن روسيا تدعم دمشق، وموقف أنقرة يهدد ذلك التعاون.

اقرأ المزيد