السبت, أبريل 20, 2024

اخر الاخبار

اقتصاد«أكتيس» تتخارج من «ايديتا» بعد 4 سنوات من الشراكة الناجحة

«أكتيس» تتخارج من «ايديتا» بعد 4 سنوات من الشراكة الناجحة

أعلنت أكتيس، شركة الإستثمار المباشر الرائدة فى الأسواق الناشئة، اليوم عن بيع حصتها المتبقية في ايديتا للصناعات الغذائية، والتي تمثل 7.5% من رأس مال الشركة، إلى 42 مستثمر عالمي من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والمانيا وجنوب افريقيا والامارات.
وكانت أكتيس قد استثمرت 102 مليون دولار في عام 2013 لتصبح مساهم بنسبة 30% في الشركة، ومع الانتهاء من بيع حصتها المتبقية، تكون اكتيس قد تخارجت تماماً.
وتعتبر ايديتا شركة رائدة محلياً في مجال صناعة الأغذية الخفيفة بحصة سوقية تساوي 14%. وتتخصص الشركة في انتاج المخبوزات مثل الكرواسون والكيك، والحلويات والرقائق، وهي أيضا أكبر الشركات الخاصة للصناعات الغذائية على مستوى شمال افريقيا.
وتملك الشركة اسطولاً للنقل يتكون من 577 سيارة توزيع تغطي 67 ألف منفذ بيع في جميع انحاء الجمهورية من خلال 21 مركز توزيع، كما تصدرالشركة منتجاتها إلى 14 دولة في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا.
المهندس هاني برزي، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس ادارة ايديتا، قال”إن اكتيس كانت شريكاً متميزاً خلال الاربع سنوات الماضية في رحلة ايديتا. ان خبرة أكتيس في القطاع الاستهلاكي في مصروالاسواق الناشئة، بالاضافة لحرفيتهم كانا عاملان اساسيان في دعم الشركة”.
وتابع “وقد كانت أكتيس عوناً شخصياُ لي كرئيس تنفيذي ورئيسآ لمجلس ادارة ايديتا. لقد سعدنا بشراكتنا مع أكتيس، وبالنيابة عن نفسي وعن جميع العاملين، اتمنى لهم المزيد من النجاح في مشاريعهم المستقبلية”.
ومن ناحيته، قال الدكتور شريف الخولي، الشريك في أكتيس والمدير الإقليمي لشمال افريقيا، قال “لقد شرفنا بالانضمام إلى عائلة ايديتا خلال الاربع سنوات الماضية. لقد تم طرح الشركة فى البورصتين المصرية والبريطانية”.
وأضاف “وقد حققت ايديتا كل ما كنّا نتمناه من الشراكة من حيث النمو والتطور ونظم الحوكمة. لقد سعدت بالعمل مع هاني برزي وفريقه. وبالرغم من تخارجنا بنجاح من ايديتا، فان الصداقة وروح الشراكة بين أكتيس وايديتا ستظل قائمة، وسنظل نتطلع ونتابع بالكثير من الفخر نجاحات ايديتا المستقبلية”.
ومنذ ان استثمرت أكتيس في ايديتا، تم افتتاح مقر رئيسي جديد للشركة ومركز للخدمات اللوجستية، إلى جانب تنمية الطاقة الإنتاجية من خلال افتتاح مصنعين جديدين. وذلك بالإضافة لتطوير منظومة تخطيط الموارد وتطوير نظم الحوكمه والارتقاء بها إلى أعلي المستويات الدولية.
وقد ساندت أكتيس خطط ايديتا للطرح في البورصة في ابريل 2015، وشهد الاكتتاب اقبالاً منقطع النظير، وتعتبر انجح عملية طرح تمت في مصر منذ ٢٠١١. واستمرت ايديتا في النمو والتوسع بعدها واثبتت قدرتها على تحقيق النجاح وذلك بالرغم من ظروف السوق الصعبة.
وكانت اكتيس قد قامت بالاستثمار في ايديتا في شهر يونيو 2013 في ظل ظروف اقتصادية وسياسية مضطربة، ولكنها استطاعت من خلال خبرتها في قطاع الصناعات الغذائية وباعها الطويل في السوق المصري ان تدخل في شراكة مع ايديتا التي تمكنت بدورها من الاستمرار في النمو بالرغم من التحديات الاقتصادية في ذلك الوقت.

اقرأ المزيد