الخميس, أبريل 25, 2024

اخر الاخبار

اقتصادAFC تصدر سندات أجنبية بقيمة 500 مليون دولار لمدة 7 سنوات

AFC تصدر سندات أجنبية بقيمة 500 مليون دولار لمدة 7 سنوات

أصدرت أفريكا فاينانس كوربوريشن (AFC)، وهي مؤسسة إفريقية متعددة الأطراف ورائدة في مجال التمويل الإنمائي وتطوير المشاريع، سندات أجنبية بقيمة 500 مليون دولار صالحة لمدة 7 سنوات.
وقد تم تسعير هذه السندات الممتازة غير المضمونة الذي يبلغ العائد عليها 3.875% ليصل إلى 4.000% وتكون مستحقة الدفع في أبريل 2024.
وقد حظيت هذه السندات الأجنبية باهتمام عالمي بالغ، فقد بلغ حجم الطلب عليها 2.4 مليار دولار أمريكي، وهو ما يتجاوز حوالي 5 أضعاف حد الاكتتاب من 231 مستثمرًا في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا والمملكة المتحدة وأوروبا والولايات المتحدة.
وقبل إصدار السندات، أطلقت مؤسسة أفريكا فاينانس كوربوريشن حملة ترويجية في لندن وهونج كونج وسنغافورة والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة.
وتعد هذه السندات الإصدار الثاني من السندات الأجنبية المعيارية في إطار برنامج السندات العالمية متوسطة الأجل الصادر عن الشركة والبالغ حجمه 3 مليارات دولار. وقد حصلت السندات على التصنيف A3 من شركة موديز لخدمات المستثمرين وهو ما يتماشى مع تصنيف جهة الإصدار الخاصة بمؤسسة أفريكا فاينانس كوربوريشن.
وستُدرج السندات في البورصة الأيرلندية. وقد تم توزيع هذه السندات على المستثمرين في أوروبا (29%) والولايات المتحدة (25%) والمملكة المتحدة (24%) وآسيا (18%) والشرق الأوسط (4%).
ومؤسسة AFC هي المؤسسة الإفريقية للتمويل الإنمائي الثانية الوحيدة التي أصدرت هذه السندات الأجنبية والتي تكون مستحقة بعد مرور أكثر من 5 سنوات، مما يعكس الوضع الائتماني القوي للمؤسسة وقدرتها على التوفيق بين تمويل استثمارات البنية التحتية متوسطة وطويلة الأجل.
وتعليقًا على هذا الإصدار، قال أندرو آلي: “لقد التزمت AFC على مدار السنوات العشر الماضية بالاستثمار في المشاريع التي تدفع النمو والتنمية المستدامين في أفريقيا. وخلال ذلك الوقت، استثمرنا أكثر من 4 مليارات دولار في 28 دولة إفريقية”.
وتابع “والسر في تحقيق ذلك هو أنشطتنا الخاصة بجمع الأموال في جميع أنحاء العالم، وتعزيز فرص الاستثمار الحقيقي في البنية التحتية الإفريقية. ويعكس الاهتمام القوي بهذه السندات ثقة المستثمرين في ثقافة الائتمان والاستراتيجية وإدارة المخاطر لدى المؤسسة، فضلا ًعن الإقدام على المخاطرة فيما يتعلق بالعائدات المتاحة في الأسواق الإفريقية”.
فيما قال بانجي فينتولا، المدير وأمين الخزانة لدى المؤسسة: “بعد النجاح الذي حققه إصدار السندات الأجنبية في عام 2015، تواصل مؤسسة أفريكا فاينانس كوربوريشن إشراك المستثمرين من خلال سلسلة من المناقشات معهم وإصدارات سوق الدين الرأسمالي الأخرى”.
وأضاف “ويؤكد النجاح الهائل لإصدارنا الثاني من السندات الأجنبية حقيقة مواصلة سعي المستثمرين نحو الحصول على ائتمانات ذات جودة عالية ودرجة استثمارية مثل مؤسسة أفريكا فاينانس كوربوريشن. ويشكل ذلك في الواقع دعمًا قويًا للأساسيات التجارية القوية، والإدارة، واستراتيجية التمويل وإدارة المخاطر لدى المؤسسة”.
ويتبع إصدار السندات الأجنبية سجلاً حافلاً من الإصدارات الناجحة لسوق رأس المال بدءًا من الإصدار الأول للسندات الأجنبية والتي بلغت قيمتها 750 مليون دولار في أبريل 2015. وقد تم تسعير السندات الأجنبية الصادرة عام 2015 ليصل العائد عليها إلى 4.595% لمدة خمس سنوات تكون مستحقة في أبريل 2020.
وفي العام الماضي، أصدرت المؤسسة أول سنداتها غير المضمونة لمدة 3 سنوات بالفرنك السويسري، لتجمع 100 مليون فرنك سويسري، وقد أصدرت في بداية هذا العام صكوكها الأولى بقيمة 150 مليون دولار لمدة 3 سنوات، وهو إصدار الصكوك الحاصل على أعلى تصنيف من مؤسسة إفريقية، والصكوك الأولى التي يصدرها كيان أفريقي متخطي الحدود.
وفي الفترة ما بين 15 و16 مايو 2017، ستحتفل مؤسسة AFC على الهواء مباشرة بعيدها السنوي العاشر خلال قمة البنية التحتية الرائدة في أفريقيا، والتي ستجمع بين كبار اللاعبين الدوليين في مجال الاستثمار في البنية التحتية الإفريقية لإجراء مناقشات رفيعة المستوى حول التحديات الكثيرة التي تواجه الصناعة والحلول المحتملة.

اقرأ المزيد