الإثنين, مايو 13, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةوزارة الصحة تعلن إعدام 27 طن فسيخ ورنجة وأغذية فاسدة

وزارة الصحة تعلن إعدام 27 طن فسيخ ورنجة وأغذية فاسدة

أعلنت وزارة الصحة عن إعدام 27 طن و720 كجم أغذية ما بين فسيخ ورنجة وسردين، وكذلك 3894 لتر زيت طعام، ومياه تخليل السردين وعصائر، وذلك لتغيرها في الخواص الطبيعية وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى.
جاء ذلك نتيجة الحملات المكثفة التي قامت بها الإدارة العامة لمراقبة الأغذية على مستوى محافظات مصر، استعداد لموسم شم النسيم.
وبلغت المنشآت الغذائية التي تم المرور عليها خلال تلك الحملات للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية المطلوبة (6904) منشأة، وبلغ عدد العينات التى تم سحبها وأرسلت للمعامل للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى (9330) عينة.
كما بلغ عدد المحاضر التى حررت حيال المخالفات التى وجدت (4558) محضر، أما الأماكن التي تم التوصية بإيقاف تشغيلها والتى يوجد بها مصادر تلوث ونقص شديد فى الاشتراطات الصحية أو عدم وجود ترخيص، فقد بلغت ( 795 ) منشأة، منهم (700) منشأة غلق ادارى لعدم وجود ترخيص، و(95) منشآة لوجود مصادر تلوث ونقص شديد فى الاشتراطات الصحية.
كما أوضحت الوزارة أن إجمالى الكميات التى تم ضبطها وذلك للشك فى عدم صلاحيتها للإستهلاك الآدمى بلغت 23 طن و619 كجم أغذية متنوعة من فسيخ و رنجة وسردين ودواجن وملح، فضلا عن 1767 لتر من مياه غازية منتهية الصلاحية وزيت طعام للشك فى فترة الصلاحية وعصائر.
وفى ذات السياق، تهيب وزارة الصحة والسكان بالمواطنين التأكد من شراء الأسماك المملحة والمدخنة من المحال المعروفة والخاضعة للإشراف والرقابة وعدم شرائها من الباعة الجائلين، وعدم تصنيعها بالمنزل.
وأكدت الوزارة أن تناول الفسيخ قد يمثل خطورة شديدة نظرا لأن طريقة تحضيره قد تساعد على نمو نوع خطير من البكتيريا يفرز سموما قاتلة قد تسبب أضرارا شديدة للمتناولين وقد تزيد من إحتمالات الوفاة.

اقرأ المزيد