الخميس, أبريل 25, 2024

اخر الاخبار

اقتصادبسبب القيود المالية.. أوغندا تتخلى عن خططها لبناء سد «بوجاجالى»

بسبب القيود المالية.. أوغندا تتخلى عن خططها لبناء سد «بوجاجالى»

تخلت أوغندا عن خططها لبناء سد بوجاجالي بسبب القيود المالية، في الوقت الذي تواصل فيه استكشاف المحاولات لتوليد الطاقة الكهربائية من الخزان بقدرة 250 ميجاوات بطريقة أكثر يسرا وبتكلفة مناسبة.
وتدرس الحكومة حاليا مجموعة من الخيارات بما فيها الإعانات وتمديد مدة القرض من بنك الاستيراد والتصدير الصينىي، وخفض العائد على الاستثمار من قبل الممولين لاختيار أفضلها، فى حين استبعدت تماما خيار شراء بوجاجالي.
وقال نائب وزير الخزانة، باتريك أوكيلاب، بأنه من غير المنطقى أن تشتري أوغندا محطة لتوليد كميات ضخمة من الكهرباء بتكاليف باهظة وتحقيق أرباح، وهى لا تمتلك ما يكفي للوفاء بالتزاماتها تجاه مواطنيها في مجال التعليم والصحة، إلا إذا توفرت الأموال اللازمة لشرائها.
وطرحت فكرة شراء السد أول مرة من قبل الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني خلال زيارته عام 2015، والذى أعرب عن قلقه إزاء ارتفاع الرسوم الجمركية على الطاقة المولدة من بوجاجالي.
يذكر أن محطة توليد الطاقة بوجاجالي هي محطة توليد الطاقة الكهرومائية على نيل شلالات بوجاجالي ببحيرة فيكتوريا فى أوغندا، بدأت أعمال البناء به فى عام 2007، وبدأ رسميا عملياته التجارية فى أغسطس 2012.

اقرأ المزيد