الثلاثاء, أبريل 23, 2024

اخر الاخبار

صحة وأسرة«الصحة» وMSD مصر تطلق حملة لتوعية مرضى السكر خلال شهر رمضان

«الصحة» وMSD مصر تطلق حملة لتوعية مرضى السكر خلال شهر رمضان

أطلقت اليوم اللجنة القومية لمكافحة السكر بوزارة الصحة بالتعاون مع MSD مصر، الرائدة عالميا فى صناعة الأدوية، حملة “سكر كريم” لتوعية مرضى السكرى ورفع معايير الرعاية الصحية لهم.
وتأتى حملة “سكر كريم” بالتزامن مع حلول شهر رمضان الكريم حيث تهدف لزيادة الوعي لدى مرضى السكري بأهمية المحافظة على مستوى سكر الدم أثناء صيام شهر رمضان والتقليل من مضاعفاته الصحية.
وخلال المؤتمر الصحفي الذى عقد اليوم، أكد الدكتور صلاح الغزالى حرب، رئيس اللجنة القومية لمكافحة مرض السكر بوزارة الصحة، أن شركة MSD مصر تولى إهتماما كبيرا بالتوعية بخطورة الإصابة بمرض السكر بالإضافة تقديم أفضل سبل العلاج للمصابين بالمرض.
وتابع “أن عدد المصريين المصابين بمرض السكر يبلغ 8 ملايين مريض، فيما سيزداد العدد إلى 15 مليونا بحلول عام 2040″، لافتا إلى ضرورة زيادة الوعى حول خطورة مرض السكر بالإضافة لنشر ثقافة الفحص الشامل لمرضى السكر، خاصة مع ارتفاع معدلات الإصابة بالمرض فى العالم خاصة فى مصر ودول الخليج.
ومن جانبها، كشفت الدكتورة نهى سالم، مدير السياسات و الإعلام بشركة “إم اس دي مصر”، إن الشركة تحرص على إطلاق الحملة التوعوية بمناسبة شهر رمضان سنويًا، ويُعد عام 2017 هو العام السابع للحملة والتي تنقسم إلى جزأين؛ الأول توعوى من أجل رفع وعى المرضى والمواطنين بأهمية الكشف المبكر والتحكم فى المرض خلال شهر رمضان، من خلال حملات إعلامية وإذاعية، والثانى يكمن فى تعليم وتثقيف المتخصصين في الرعاية الصحية ودعم الأنشطة في العيادات.
وأضافت “انتهينا من فحص 4000 مريض بالسكر من خلال برنامج دعم المرضى، وهو برنامج يقدم فحص مجاني للمرضى، وقياس معدل السكر التراكمى، والذي أطلقته الشركة فى شهر أغسطس عام 2016”.
فيما قال الدكتور عمرو الوردانى، أمين الفتوى ومدير التدريب بدار الإفتاء المصرية، إن الدين الإسلامي هو دين يُسر وليس عُسر، وتابع: من هنا تأتى أهمية توصيل وجهة النظر الدينية الصحيحة عبر هذه الحملة التوعوية والتأكيد على توافر خيارات كثيرة لمرضى السكر خلال شهر رمضان الكريم وفقًا لحالتهم الصحية، حيث أنه من المشروع للمريض الإفطار فى شهر رمضان إذا كان الصوم يضرّه أو يشقّ عليه.
كما أوضحت الدكتورة ميرى رزق، استشارى السكر و التغذية، أهمية مثل هذه الحملات التوعوية لمرضى السكرى بهدف إعلامهم بطرق إدارة مرضهم خلال شهر رمضان المبارك لاعتبارها تشكل تحدياً كبيراً لهم وللأطباء.
وفى ذات السياق، أعرب د.معز الشهدى، الرئيس التنفيذى لبنك الشفاء المصري، عن سعادته بالشراكة مع MSD مصر، من أجل تثقيف المواطنين وزيادة الوعى بأهمية وطرق الوقاية من مرض السكر عبر استهداف الجمهور العام ومرضى السكر والأطباء والمتخصصين على حدٍ سواء.
وأكد أن هذه الحملات التوعوية تعتبر إحدى محاور عمل بنك الشفاء المصرى، بالاضافة الى برامج فاتورة العلاج الشهرية، تطوير المستوصفات، العلاج من اجل الإنتاج، الوقاية خير من العلاج، إعادة الابصار للأطفال، وغيرها لخدمة الفئات المستحقة الغير قادرة على تكلفة العلاج.
وكشف الدكتور هشام الحفناوى، عميد المعهد القومى للسكر بوزارة الصحة، أن السكر من الأمراض التى تسبب مضاعفات خطيرة وهناك 415 مليون شخص حول العالم مصاب بالسكر، وتابع “ن 90% من مرضى السكر يعانون من سكر النوع الثانى”، موضحا أن 70% من مرضى القدم السكرى يتعرضون لبتر الأقدام، ولكن بضبط السكر يمكن الحد من كل هذه المضاعفات.
وقال “إن عدد المصابين بالسكر حاليا فى مصر، 8 ملايين مصاب، علما بأن 50% من المصابين بالسكر لا يعلمون إصابتهم بالمرض، وبالتالى يكونوا أكثر عرضة للمضاعفات بنسبة أكبر”، مضيفا “لا نخشى الإصابة بالسكر، ولكن نخشى من مضاعفات السكر مثل تأثيره على العين والقلب والكلى والأعصاب والشرايين، وجميع أجزاء الجسم”.

اقرأ المزيد