الخميس, أبريل 25, 2024

اخر الاخبار

اقتصادتوقيع اتفاقية بـ500 مليون دولار لتمويل محطة «صب سائل» بميناء السخنة

توقيع اتفاقية بـ500 مليون دولار لتمويل محطة «صب سائل» بميناء السخنة

وقع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، والربان أسامة الشريف العضو المنتدب لشركة سونكر، اتفاق تمويل مشروع محطة “سونكر” للصب السائل بميناء السخنة، باستثمار أجنبى مباشر يبلغ 500 مليون دولار.
وهو الاتفاق الذي شهد تفعيله اليوم المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والمهندس طارق الملا وزير البترول.
وأكد مجلس الوزراء، أن الاتفاق يعكس حرص الدولة بمختلف مؤسساتها على تناول المشكلات التى قد يواجهها المستثمرون فى مختلف القطاعات، وإيجاد حلول عملية لها، بما يسهم فى جذب مزيد من الاستثمارات وتوفير فرص عمل حقيقية للشباب.
ويأتى هذا الاتفاق فى إطار العمل على جذب الاستثمار الأجنبى فى مجال الطاقة، لتحقيق التنمية المستدامة، ونتيجة الجهود الحثيثة لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي، إذ قام تحالف من المؤسسات المالية الدولية، بضخ الدفعة الأولى من الحزمة التمويلية للمشروع، تتويجا لسياسة الحكومة فى تفعيل الاتفاقات مع مؤسسات التمويل الدولية، لتحقيق معدلات النمو المستهدفة.
والتحالف يضم مؤسسة التمويل الدولية (IFC) التابعة للبنك الدولى، والبنك الأوروبى للإنشاء والتعمير (EBRD)، والبنك التجارى الدولى المصرى (CIB)، وتتحمل المؤسسات الثلاثة تمويل 64% من إجمالى المشروع، بما يعادل 320 مليون دولار، فيما تتكفل شركة أميرال بـ36% بتكلفة تبلغ 180 مليون دولار من إجمالى المشروع.
ويؤكد تمويل هذا المشروع الاستراتيجى، ثقة هذه المؤسسات المالية الكبرى فى صلابة الاقتصاد المصرى، وفى شركة “أميرال”، المستثمر الرئيسى فى محطة سونكر للصب السائل، لما لها من تاريخ ناجح فى إدارة المشروعات اللوجيستية على مدى العقدين الماضيين.
وفى هذا الإطار، قالت الدكتورة سحر نصر، إن هذا الاتفاق يأتى فى إطار توجه الوزارة لإزالة أى عقبات يواجهها المستثمرون، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل على زيادة دعم مؤسسات التمويل الدولية للقطاع الخاص، والدخول فى مشروعات مشتركة مثل هذا المشروع، كما أن الوزارة تولى اهتماما كبيرا بمساهمة القطاع الخاص فى عملية التنمية من خلال المشاركة فى تنفيذ المشروعات القومية الكبرى.
وأكدت أن الوزارة تتخذ عددا من الخطوات والإجراءات لتحفيز الاستثمار بمنطقة قناة السويس، فى إطار الخريطة الاستثمارية الشاملة والواضحة التى يجرى العمل حاليا عليها، مشيرة إلى أن تطوير الموانئ الواقعة بمنطقة التنمية بقناة السويس، والارتقاء بالخدمات التى تُقدمها، من الخطوات الفعّالة والضرورية لتحفيز المستثمرين وجذب مزيد من الاستثمارات للمنطقة.
ومن جانبه، قال الفريق مهاب مميش، إنه “تنفيذا لتعليمات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة الإسراع فى حل كل المشكلات التى يواجهها المستثمرون، خاصة فى محور تنمية قناة السويس، لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، فقد تم تذليل كل العوائق لمشروع محطة سونكر للصب السائل، التى تمثل نقلة نوعية هائلة ستساهم فى تحقيق كثير من القيم المُضافة”.
وأضاف، أن خلق بيئة مثالية للاستثمار يحتاج إلى تضافر جهود كل المؤسسات والجهات ذات الصِّلة، خاصة بعد صدور قانون ضمانات وحوافز الاستثمار، الجارى عرضه ومناقشته فى مجلس النواب خلال الفترة الحالية، والمنتظر صدوره فى مدى قريب.
يُذكر ان محطة سونكر للصب السائل تعد واحدة من أكبر مركز مستودعات تخزين وتداول المواد البترولية، وفق أحدث نظم التكنولوجيا والحماية البيئية العالمية، كما أن لها دورا رئيسيا فى دعم واردات مصر من المنتجات البترولية عبر البحر الأحمر.
وتقوم شركة بتروجت، الشركة المنفذة للمشروع، بالعمل على الانتهاء من إنشاء المرحلة الأولى، التى تتمثل فى 3 خزانات للبوتاجاز بسعات تصل إلى 150 ألف متر مكعب، و3 خزانات للسولار بسعة إجمالية 100 ألف متر مكعب، إضافة إلى إنشاء خطوط أنابيب جديدة بطول 40 كم، لربط السعات التخزينية للبوتاجاز والسولار بمحطة الصب السائل، بخطوط الشبكة القومية لأنابيب المنتجات البترولية، بما يمثل إضافة كبيرة للشبكة تؤدى لسهولة وسرعة توزيع المنتجات البترولية فى أرجاء مصر، وتغطية الاحتياجات بسهولة وأمان.
ومن المنتظر أن يكون لهذا المشروع العملاق دور مهم فى رفع كفاءة البنية التحتية لقطاع الطاقة في مصر، ومن ثم النهوض بالاقتصاد ككل، كما سيوفر المشروع 2400 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، إلى جانب دوره الاستراتيجى فى توفير إمدادات الطاقة اللازمة للتنمية الصناعية والعمرانية لمنطقة قناة السويس.

اقرأ المزيد