الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

اقتصاد20 شركة عمانية تبحث فرص التبادل التجارى مع مصر منتصف مايو الجارى

20 شركة عمانية تبحث فرص التبادل التجارى مع مصر منتصف مايو الجارى

تنظّم الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء) العمانية، بالتعاون مع كلًا من السفارة العمانية بالقاهرة وشركة IBIS المصرية، لقاءات ثنائية تجمع بين نحو 20 من الشركات العمانية المُصدّرة ونظيرتها المصرية، وذلك يوم 17 مايو الجاري بالقاهرة، بهدف بحث فرص التبادل التجارى مع مصر.
وسوف تنطلق اللقاءات الثنائية، بحضور السفير العماني بالقاهرة الدكتور علي بن أحمد العيسائي، وسط آمال وتطلعات بأن تسفر هذه اللقاءات عن نتائج تساهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وسلطنة عمان.
وتتنوع الشركات العمانية المشاركة في هذه اللقاءات بين شركات متخصصة في أسماك السردين التونة والبسكويت وشركات الباستا والمكرونة وشركات المنظفات العصائر والصلصة والرخام والأخشاب والموبيليا وخراطيم البلاستيك والمراتب والأدوية ومنتجات الألبان، وغيرها.
وحول اختيار مصر كمحطة لعقد اللقاءات الثنائية خلال هذا العام، قالت نسيمة بنت يحيى زيروك البلوشية، المديرة العامة لتنمية الصادرات في إثراء: “تأتي هذه اللقاءات استمرارا لجهود السلطنة وإثـراء تحديدًا في تنمية الصادرات العمانية غير النفطية في الأسواق الواعدة والتي تعدّ مصر واحدة منها، ولكونها أحد المحطّات الهامة التي يمكن من خلالها إعادة التصدير للبلدان الأفريقية المجاورة”.
وتابعت “تأتي هذه اللقاءات تفعيلاً للعلاقات التجارية بين البلدين ضمن اتفاقية التجارة العربية الكبرى حيث تستهدف هذه المبادرة عددًا من القطاعات الواعدة لدينا والتي تتميز منتجاتها بالجودة العالية”.
الجدير بالذكر أن الوفد العماني سوف يقوم بزيارة استكشافية قبيل انطلاق اللقاءات الثنائية يتعرف من خلالها الوفد الزائر على السوق المصرية بغية الاطلاع على المنتجات المصرية في خطوة نحو بناء شراكة مباشرة مع المستوردين المصريين.
وتشير آخر الإحصائيات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات العماني عن بلوغ مجموع صادرات السلطنة إلى مصر 16.834 مليون ريال عماني (نحو 44 مليون دولار)، في حين بلغت وارداتها من مصر نحو 48.015 مليون ريال (حوالى 126 مليون دولار) خلال عام 2016.

اقرأ المزيد