الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

اقتصادالحكومة اليمنية تبيع مليونى برميل نفط لأول مرة منذ اندلاع الحرب

الحكومة اليمنية تبيع مليونى برميل نفط لأول مرة منذ اندلاع الحرب

أعلنت اليوم الحكومة اليمنية بيع مليوني برميل من النفط الخام، وذلك في مزاد هو الأول منذ اندلاع الحرب قبل أكثر من عامين وتوقف الإنتاج.
وأقرت اللجنة العليا لتسويق النفط الخام في اجتماعها بقيادة رئيس الوزراء، أحمد عبيد بن دغر، مبيعات النفط الخام لدورة يونيو 2017، بكمية إجمالية بلغت مليوني برميل من نفط خام حقل المسيلة، الواقع في محافظة حضرموت، شرقي اليمن.
وقالت وكالة سبأ الرسمية، إن الببع تم بسعر برنت المؤرخ ناقصا 51 سنتا للبرميل الواحد، وذلك بحسب أفضل عرض تم التقدم به من قبل الشركات المتنافسة البالغ عددها 30 شركة، والمقدم من شركة كاثي ولإجمالي الكمية.
وتوقف انتاج النفط في اليمن منذ مطلع العام 2015، جراء اجتياح الحوثيين للعاصمة صنعاء وعدد من المدن اليمنية، وإيقاف الشركات النفطية عملياتها الاستكشافية، ومغادرة البلاد.
ويعد اليمن من إحدى الدول الصغيرة المنتجة للنفط، حيث كان ينتج أكثر من 400 ألف برميل يومياً قبل اندلاع الثورة عام 2011، لكن الانتاج تراجع إلى 105 آلاف برميل أواخر 2014.
وفيما يتعلق بـنفط خام شبوة، ذكرت الوكالة، أن اللجنة “أقرت إلغاء المناقصة لشراء الكميات المتوافرة منه نظراً لانخفاض السعر المقدم من الشركات المتنافسة بسبب قلة الكميات المتاحة حالياً”.
وأشارت الوكالة إلى أن اللجنة الحكومية تدارست وضع القطاع النفطي والرؤى والمقترحات لتجاوز ومعالجة التأثيرات التي لحقت به خلال الحرب التي أشعلتها مليشيا الحوثي قبل طردها من المحافظات النفطية بدعم من التحالف العربي.
وأكد رئيس الحكومة على ضرورة تكثيف التواصل مع الشركات العالمية الاستثمارية في القطاع النفطي باليمن لاستئناف عملها، واستعداد الحكومة والسلطات المحلية لتوفير الحماية والتسهيلات اللازمة لإنجاح أنشطتها ومشاريعها.

اقرأ المزيد