الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

اقتصادbp تعلن بدء إنتاج مشروع غازات غرب دلتا النيل قبل موعده بـ8...

bp تعلن بدء إنتاج مشروع غازات غرب دلتا النيل قبل موعده بـ8 أشهر

أعلنت اليوم شركة bp عن بدء إنتاج الغاز الطبيعي من أول حقلين من مشروع تنمية غرب دلتا النيل في مصر (حقلى تورس وليبرا) قبل الموعد المقرر بثمانيه أشهر وبأقل من الميزانيه المحدده.
وقد تم البدء فى ضخ انتاج الغاز والمتكثفات فى الشبكه القوميه للغازات الطبيعيه يوم 24 مارس الماضي، كما تم الإنتهاء من تشغيل جميع الآبار التسعة الخاصة بالحقلين وزيادة الإنتاج وإستقرار العمليات.
ويتم تنمية مشروع تنمية غازات غرب دلتا النيل، والمكون من خمسة حقول تمتد عبر منطقتي امتياز شمال الإسكندرية وغرب البحر الأبيض المتوسط (مياه عميقة)، كمشروعين منفصلين وذلك لتمكين شركه “بي بي” وشركائها من الإسراع بالانتاج للوفاء بإحتياجات مصر المحليه من الغاز الطبيعى. وفى مرحله ذروة الانتاج فى عام 2019.
ومن المتوقع أن يصل الإنتاج الإجمالى من المشروعين إلى حوالى (1.5) بليون قدم مكعب في اليوم، أي ما يعادل حوالى 30% من إنتاج مصر الحالي من الغاز الطبيعي وسيتم ضخ كل الغاز المنتج في الشبكة القومية للغاز.
وجدير بالذكر ان بعد الإنتهاء من الموافقه النهائيه على المشروع فى 2015 لتعجيل تنميه المشروع الاول المتعلق بحقلى تورس وليبرا لإضافة ما يزيد عن معدل 600 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا لشبكة الغاز القومية المصرية.
ويصل الإنتاج الحالى من المشروعين الى اكثر من 700 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا و1000 برميل من المتكثفات يوميا وهو نسبة أعلى من مبيعات الغاز المخطط لها بحوالى 20%.
ومشروع حقلي توروس وليبرا عبارة عن منطقة تنمية جديدة تحت سطح الماء تضم 9 آبار (6 منها في حقل توروس و3 في حقل ليبرا) مع ربطها بتسهيلات برية قائمة على مسافة 42 كم حيث سيتم ضخ الغاز بالشبكة القومية المصرية عن طريق خط أنابيب قريب مخصص للتصدير.
ويعتبر هذا المشروع ثانى من أصل 7 مشروعات استكشاف عالميه لشركه bp التى تتوقع الشركه بدء الإنتاج منها فى 2017. إضافة الى المشروعات التى تم بدء انتاجها فى 2016، من المتوقع أن توفر المشروعات الجديده لشركه بي بي ما يعادل حوالى 500 ألف برميل مكافئ يوميا من القدره الإنتاجيه الجديده بإنتهاء هذا العام.
هذا بالإضافة إلى مشروعات جديده سيتم تنفيذها قبل نهايه العقد الحالى تضيف لبي بي ما يعادل 800 ألف برميل مكافئ يوميا اخرى من الإنتاج الجديد.
وقال بوب دادلى، الرئيس التنفيذي لمجموعة bp: “مشروع غازات غرب دلتا النيل هو مشروع قومي استراتيجي لمصر سيضيف إنتاج ملحوظ من الغاز للسوق المحلية كما أنه مثال اخر لإلتزام شركه بي بي تجاه مصر. إن استثماراتنا الكبيره في مصر بما فيها مشروع غازات غرب دلتا النيل وحقل أتول وحصة الـ10% التي استحوذنا عليها مؤخرا في حقل ظهر تمثل حجر اساس هام لمستقبل اعمال شركه بي بي فى مصر”.
وأضاف “كما انه يمثل خطوه كبرى فى انتاج شركه بي بي المتزايد عبر مشروعات جديدة عالية الجوده فى العالم. وسيمثل مشروع تنميه غازات غرب دلتا النيل حوالى 25% من الإنتاج الجديد لشركه bp عالميا والمتوقع بحلول عام 2020. وهذا المشروع، إلى جانب سلسلة من الاتفاقيات التي توصلنا إليها مؤخرا حول العالم، يعكس حجم التنميه المتزايد والعائد الإستثمارى فى انحاء بي بي”.
وعقب المهندس هشام مكاوي، الرئيس الإقليمي لـ bpبشمال إفريقيا، على المشروع، قائلا: “إنه من دواعي فخرنا أن نعلن عن البدء المبكر لمشروع غازات غرب دلتا النيل لأنه يثبت إلتزام بي بي المستمر، بالتعاون مع وزارة البترول وشركائنا، تجاه الإسهام في تلبية النمو في الطلب المحلى للطاقة في مصر”.
وتابع “يعتبر مشروع غرب دلتا النيل عنصرا رئيسيا في استراتيجية بي بي للنمو في مصر، والتي تستهدف، استنادا على مركزنا القوى في مجال الموارد والبنية التحتية القائمة، مضاعفة إنتاجنا الحالي لمصر بأكثر من 3 اضعاف بحلول عام 2020. فإن خططنا تستهدف زيادة مواردنا المكتشفة الأخرى ومواصلة برنامجنا الاستكشافي ومتابعته بما يتيح لنا الحفاظ على إنتاجنا حتى عام 2030 وما يعقبه”.
و أضاف مكاوى “وبفضل التركيز على تحقيق الكفاءه والأخذ فى الاعتبار إنخفاض أسعار السوق تم تنفيذ هذا المشروع المهم بمعدلات رأس مال أقل مما كان محددا. كما اننا نفخر بالمساهمه فى زياده الموارد المحليه وخلق الآلاف من فرص العمل للمصريين خلال مرحله الانشاء”.
وجدير بالذكر أن مشروع تنمية غازات غرب الدلتا الثانى يتضمن تنميه الحقول الثلاثة جيزة وفيوم وريفن ويتم تنفيذهم حاليا بشكل يسبق جدول التنفيذ وبأقل من الميزانيه المحدده. حيث يتضمن المشروع 12 بئر سيتم تنميتهم من خلال نظامين لربط ابار المياه العميقه بتسهيلات قائمة على البر.
وسيتم معالجة الغاز والمتكثفات من خلال محطة برية معدلة لحقلي الجيزة والفيوم تتكامل مع محطة برية ملاصقة جديدة مخصصه لحقل ريفن. من المنتظر أن يبدأ الإنتاج من هذه الحقول في عام 2019.

اقرأ المزيد