الثلاثاء, أبريل 16, 2024

اخر الاخبار

صحة وأسرة«الحركة بركة».. إطلاق أكبر حملة إقليمية للتوعية بخطورة أمراض المفاصل

«الحركة بركة».. إطلاق أكبر حملة إقليمية للتوعية بخطورة أمراض المفاصل

أعلن اليوم مجموعة من الأطباء والمتخصصين في علاج وجراحات المفاصل، خلال مؤتمر صحفي عقد بالقاهرة، إطلاق أكبر حملة توعوية إقليمية على مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان “الحركة بركة” للتوعية بخطورة أمراض المفاصل المُزمنة وآليات الوقاية فى مراحل العمر المختلفة.
وتهدف الحملة، التى يرعاها العديد من الأطباء واساتذة علاج أمراض المفاصل المزمنة، إلى تسليط الضوء على الأمراض التي يعانى مصابيها من آلام مزمنة مثل خشونة المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدى وأمراض الروماتيزم وآلام أسفل الظهر وكيفية التعامل مع الآلام المُزمنة.
الدكتور الظاهر حسن، أستاذ جراحة العظام بجامعة عين شمس، أكد أن آلام المفاصل المستمرة هي إحدى الأعراض لمرض خشونة المفاصل والذي يعاني منه حوالي 30% من المصريين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما، في حين أن أكثر من 65% من المصريين فوق سن الـ60 يعانون من خشونة المفاصل”.
وأضاف “من الممكن أن يصيب المرض جميع الفئات العمرية وأن يصيب كلا الجنسين على الرغم من أنه أكثر انتشارا بين النساء عن الرجال. وتمثل الإناث 60% من الحالات المشخصة”.
فيما قال الدكتور حسن بسيوني، أستاذ الروماتيزم بجامعة الأزهر ورئيس مؤسسة الروماتيزم الحديثة (URF)، إن مرض الروماتيزم هو أحد أمراض جهاز المناعة التي تؤثر على أجزاء مختلفة من جسم الإنسان، حيث يَحدث الْتهاب مزمِن في المفاصل والأنسجة الضّامة مُسببةً التورم والآلام الشديدة للمريض،
وتابع “ولذلك يجب التعامل السريع عند ظهور أعراض التهاب المفاصل الروماتويدى ويجب تقييم الأعراض من قبل الطبيب، ويفضل أن يكون أخصائي الروماتيزم وذلك بأسرع ما يمكن للوصول إلى العلاج المناسب”.
ومن جانبها، أوضحت الدكتورة نهى سالم، مدير السياسات والإعلام بشركة MSD مصر، أنه مع تقدم الطب أصبحت إدارة الألم والسيطرة عليه من أهم أساليب الرعاية الصحية الجيدة، وهي رعاية تهدف لمساعدة المريض في التخلص من آلامه المزعجة، ومن هنا حرصت الشركة على رفع الوعي بطرق مبتكرة عبر وسائل الإعلام الاجتماعية والحملات الرقمية المختلفة؛ للوصول إلى نسبة أكبر من الجمهور والأفراد والمساعدة على التوعية.
ولفتت إلى أن حملة “الحركة بركة” هي حملة توعية حول كيفيه التعامل مع الآلام المزمنة، وتهدف إلى مواجهة حقيقة أن واحدا من كل فردين يتعامل بشكل غير صحيح مع الألم المزمن.
وأكدت أن الحملة، التي سيتم إطلاقها على وسائل التواصل الاجتماعي، تهدف إلى تثقيف الجمهور حول أسباب الألم المزمن وكيفية التعامل معه من خلال نمط الحياة وكذلك الوقاية مع تسليط الضوء على أحدث تقنيات التعامل مع الألم.
يذكر أن مؤتمر اليوم حضره أيضا الدكتور نيكاندرو فيغيريدو جراح الأعصاب و العمود الفقري، والدكتور خالد عابدين أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب بجامعة الإسكندرية، والدكتور ياسر خان استشاري جراحة العظام بمستشفى سليمان الحبيب بالسعودية.
جدير بالذكر أن إدارة الألم أو طب الألم هو فرع الطب الذي يتخصص في علاج وإدارة الناس الذين يعانون من الألم المزمن.. ويعمل أخصائيو إدارة الألم عادةً في تخصصات متعددة تتكون من أخصائيي علاج وظيفي، علم نفس، علاج جسدي، إدارة الأدوية، علاج الوخز بالإبر، والعلاج بتقويم العمود الفقري والجراحة يمكن استخدامهم أيضاً في إدارة الألم وذلك يعتمد على الظروف وأسباب الألم.

 

 

اساتذة وخبراء الروماتيزم

اقرأ المزيد