الأربعاء, أبريل 24, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةأفغانيات يتحدّين التقاليد بتدشين أول قناة تلفزيونية نسائية

أفغانيات يتحدّين التقاليد بتدشين أول قناة تلفزيونية نسائية

من المقرر أن تبدأ اليوم قناة تلفزيونية جديدة مخصصة للنساء بثها في أفغانستان لتصبح الأولى من نوعها في بلد ما زال يسيطر الرجال على وسائل الإعلام فيه.
ويبدأ بث قناة “زان تي.في” أو “تلفزيون النساء” اليوم الأحد بطاقم عمل نسائي من مذيعات ومنتجات بعد حملة تسويقية كبيرة على لافتات إعلانية في كابول وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.
وتظهر قارئات نشرة أفغانيات بصورة منتظمة على شاشات الكثير من القنوات الأفغانية لكن أن تكون القناة بأكملها من النساء فهذا هو الجديد.. ويسلط تدشين القناة الضوء على تغيير يحدث في أفغانستان فيما وراء القصص اليومية للعنف حتى وإن كان هذا التغيير بطيئًا وغير منتظم.
وغالبًا ما تشير الحكومة ومنظمات المساعدة الأجنبية إلى حقوق المرأة والتعليم، بالإضافة إلى حرية وسائل الإعلام، على أنها من بين أكبر الإنجازات التي تم تحقيقها في البلاد منذ الإطاحة بحركة طالبان في 2001.
وما تزال أفغانستان واحدة من أصعب الأماكن في العالم بالنسبة للنساء في وسائل الإعلام، ويوجد في البلد الفقير الذي مزقته ويلات الحرب قرابة 40 محطة، ولا يوجد ما يضمن نجاح القناة.
وقال حامد سمر مؤسس القناة إنه يثق في وجود جمهور كبير محتمل من النساء في المدن الكبرى مثل كابول تتوق إلى الأخبار والنقاشات التي تعكس خبراتهن.
وأضاف: “يوجد الكثير من الحديث عن حقوق النساء وحقوق وسائل الإعلام.. لكننا لم نر أي شيء يخص المرأة وهذا هو السبب وراء قيامنا بإنشاء هذه القناة”.
وتستخدم القناة تكنولوجيا رقمية منخفضة التكاليف، وتبث من كابول وتركز على البرامج الحوارية وبعض البرامج عن الصحة والموسيقى، وتعتمد بصورة كبيرة ورئيسة على شابات معظمهن طالبات.

اقرأ المزيد