الخميس, أبريل 25, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةرباعية ليبيا تتفق على تكثيف الجهود لدعم مسار التسوية السياسية

رباعية ليبيا تتفق على تكثيف الجهود لدعم مسار التسوية السياسية

شهد الاجتماع الثاني للمجموعة الرباعية حول ليبيا، الذى عقد بالعاصمة البلجيكية بروكسل، اتفاقا كاملا بين الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي، على أهمية تكثيف الجهود الدولية والإقليمية الرامية لمرافقة الأطراف الليبية بغية دعم مسار التسوية السياسية، واستكمال تنفيذ الاستحقاقات المنصوص عليها في اتفاق الصخيرات.
وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، قد ناقش آخر التطورات الأمنية والسياسية على الساحة الليبية، خلال مشاركته في اجتماع المجموعة الرباعية مع كل من المبعوث الأممي لليبيا مارتن كوبلر، والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي فدريكا موجريني، والممثل الأعلى للاتحاد الأفريقي لليبيا جاكايا كيكويتي.
وأوضح الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمى باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأن المجموعة الرباعية اتفقت على أهمية الاستمرار في تشجيع الأطراف الليبية على الانخراط في حوار سياسي جاد وشامل، بغية الاتفاق على سبل معالجة النقاط العالقة فى اتفاق الصخيرات على نحو يفضى إلى تسوية سياسية متكاملة للوضع فى ليبيا، ويفتح المجال أمام اعتماد الدستور الجديد وإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية خلال 2018.
ودانت المجموعة الرباعية الهجوم المسلح الوحشى الذى تعرضت له قاعدة براك الشاطئ جنوبى ليبيا الأسبوع الماضي، كما أعربت عن قلقها البالغ إزاء الحوادث الأمنية وتهديد بعض المجموعات المسلحة باستخدام العنف فى العاصمة الليبية طرابلس.
كما توافقت المجموعة أيضا على أن مثل هذه التطورات لا يجب أن تثنى القيادات الليبية عن الاستمرار فى العملية السياسية والبناء على التقدم الذى تم إحرازه حتى الآن بغية الاتفاق على التعديلات المحدودة المطلوبة على اتفاق الصخيرات لاستكمال تنفيذه.
وذكر المتحدث الرسمي، أن الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي، اتفقوا على تنسيق جهودهم فى هذا الصدد، لتشجيع كل من مجلس النواب الليبى والمجلس الأعلى للدولة على تشكيل اللجنة المشتركة بين وفديهما إلى الحوار السياسي، لتحديد النقاط الجوهرية العالقة التى يستلزم معالجتها والتوصل إلى حلول توافقية بشأنها.
وأبدت المجموعة استعدادها فى هذا السياق لمساندة الجهود التى يقوم بها المبعوث الأممي، مارتن كوبلر، لرعاية هذه المسيرة السياسية بين الأطراف الليبية.
كما أكدت دعمها للجهود التى تضطلع بها دول جوار ليبيا، وفى مقدمتها مصر والجزائر وتونس، لحلحلة الأزمة وتقريب وجهات النظر بين الأشقاء الليبيين للبناء على النتائج التى كانت قد تحققت أثناء اللقاءين اللذين جمعا فايز السراج والمشير خليفة حفتر في أبو ظبى، والمستشار عقيلة صالح والسيد عبد الرحمن السويحلى فى العاصمة الإيطالية روما.
وكان أبو الغيط قد تلقى اتصالا هاتفيا من السراج، قبيل انعقاد اجتماع المجموعة الرباعية في بروكسل، أطلعه فيه على آخر التطورات على الساحة الليبية، وأكد خلاله ترحيبه بالجهود المشتركة والمتناسقة التى تضطلع بها الجامعة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي لدفع جهود التسوية بين الأطراف الليبية ومرافقة ليبيا فى عملية انتقالها الديمقراطي.

اقرأ المزيد