الثلاثاء, أبريل 23, 2024

اخر الاخبار

ثقافة وفنونعرض الجزء الثانى من «الأزهر» على التليفزيون المصرى وقناتى النيل والناس

عرض الجزء الثانى من «الأزهر» على التليفزيون المصرى وقناتى النيل والناس

بدء عرض الجزء الثاني من مسلسل الرسوم المتحركة ثلاثي الأبعاد (الأزهر) للمخرج أحمد الصباح وهو إنتاج مصري مشترك بين الأزهر الشريف وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وبإشراف كامل من الأزهر الشريف.
ويأتي ذلك استكمالاً لمسيرة التعاون الناجح بين أكاديمية البحث العلمى والتكولوجيا، والأزهر الشريف، منذ توقيع اتفاق تعاون فى 2016 بحضور فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، والذي يهدف إلى التعاون بين الطرفين في مجال دعم الابتكار ونشر مفهوم ريادة الأعمال التكنولوجية بين طلاب المعاهد الأزهرية وجامعة الأزهر والتعليم الإبداعي واستخدام التكنولوجيات الحديثة في التعليم وتبسيط العلوم والتوعية ونشر الثقافة العلمية.
والمسلسل من تنفيذ شركة الجزيرة أستوديو إيجيبت، ويعرض يوميًا علي عدد من القنوات منها: قناه الناس في تمام الساعه الثانيه ظهراً، وعلى قناه النيل الثقافية في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهراً ويعاد علي نفس القناه في تمام الساعه الثامنة مساءاً وعلي القناه الثانيه الساعة الثامنة مساءاً والنيل الثقافية الساعة 7.45 مساءاً والواحدة ونصف ظهراً، وقناة الأسرة الساعة الواحدة ظهراً والعاشرة مساءاً.
وذلك استمرارًا للنجاح الذي حققه الجزء الأول من مسلسل الأزهر، والذي جعله يتربع على قمة مسلسلات الرسوم المتحركة في رمضان الماضي، ليخوض مسلسل “الأزهر” المارثون الرمضاني للعام الثاني على التوالي على شاشات قنوات التلفزيون المصري وقنوات النيل المتخصصة.
وأوضحت الأكاديمية، أن المسلسل هو جزء من برنامج متكامل يهدف إلى تسليط الضوء على تاريخ الأزهر كجامع وجامعة وتسليط الضوء على دور العلماء العرب في مجالات البحث العلمي المختلفة في فترة الازدهار (عصور الظلام في أوروبا) ويستعرض المسلسل تاريخ الأزهر الشريف منذ تأسيسه عام 972 م وحتى الزمن المعاصر عبر عدد من الأجزاء.
ويتناول خلال الجزء الثاني تاريخ الأزهر الشريف في عهد دولة المماليك البحرية؛ حيث نرى الظاهر ركن الدين بيبرس وقد صار سلطان مصر والشام ليتفرغ لبناء الدولة بعد أن أرهقتها الحروب وصراعات المماليك الداخلية كما نرى كيف تابع المماليك اهتمامهم بالمدارس العلمية والجوامع.
ويظهر لنا الأمير عز الدين الحلي الذي يقرر أن يعيد بناء الجامع الأزهر ويعيد له بهائه، وذلك بعد أن تهدم في عصر الدولة الأيوبية وبعد العديد من المعوقات ينجح في ذلك، ليتابع من بعده الأمير بدر الدين بيليك مجهوداته ويعيد له المدرسة العلمية التي فقدها في إطار علمي تاريخي درامي يستعرض الظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية لمصر والأمة العربية والإسلامية في ذلك العهد.
ويضم العمل نخبة من الممثلين، حيث يقوم بالبطولة النجوم أحمد عبد العزيز، محمد رياض، سلوى محمد علي، أشرف عبد الغفور، أحمد حلاوة، مفيد عاشور، حمزة العيلي، والمسلسل من تأليف محمد كمال حسن، ومصطفى زايد.
الجدير بالذكر أن مسلسل الأزهر الجزء الأول حصل علي جائزة أفضل مسلسل في (ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة) وأبدت عديد من الدول رغبتها في شراء حق البث لذا تم ترجمته إلى الإنجليزية.
ويأتي المسلسل كأحد الآليات التي تتبناها الأكاديمية حاليا في ضوء رسالتها ومهامها الموضحة في القرار الجمهوري لإنشائها في 1971 وتنفيذا للإستراتجية العامة للدولة في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 والتي تهدف إلى بناء مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر وتنمية اقتصادية ومجتمعية قائمة على المعرفة ودور ريادي لمصر على المستويين الاقليمي والدولي.
فالأزهر الشريف هو الهيئة العلمية الإسلامية الكبرى التي تقوم علي حفظ التراث الإسلامي ونشره إلي كل الشعوب عبر تاريخه الطويل الذي يمتد لأكثر من ألف عام كمؤسسة دينية وتعليمية تنشر منهج الوسطية والاعتدال، وتواجه الأفكار المتطرفة وتقدم نموذجاً للتعليم الإسلامي العصري الشامل الذي يعمل علي إعداد أجيال قادرة علي استيعاب المتغيرات العالمية والتفاعل معها مستخدمة التقنيات الحديثة، ومحافظة علي هويتها الإسلامية والعربية وممارسة دورها في مجتمع قائم علي العلم والمعرفة.
وتوسعت النظم التعليمية للأزهر الشريف ولم تقف عند حدود المكان والزمان وانتقلت إلى الوجة الحديثة والعصرية التي توسعت في مختلف العلوم والتخصصات الشرعية واللغوية والطبية والصحية والهندسية والتقنية والإنسانية، سواء في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي من خلال المعاهد الأزهرية أو في مرحلة التعليم الجامعي عبر جامعة الأزهر، ولم تعد رسالته قاصرة علي الوعظ والدعوة والتعليم، بل انتقلت إلي آفاق أبعد لأن يكون له الريادة في البحث العلمي، وفي خدمه الأمة والدفاع عن مصالحها.

اقرأ المزيد