الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

الرئيسية«المجمع المقدس» برئاسة البابا تواضروس يقر 15 فبراير عيدا للشهداء

«المجمع المقدس» برئاسة البابا تواضروس يقر 15 فبراير عيدا للشهداء

ترأس اليوم البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الجلسة العامة للمجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وهى الهيئة العليا فيها.
وبدأ الاجتماع بعد صلوات القداس الإلهي بالمركز الثقافي القبطي بالكاتدرائية، بعدما قررت الكنيسة نقل الاجتماع إليه، وذلك بناء على تعليمات الأمن، حيث كان مقرر له دير الأنبا بيشوي.
وأكد المجمع، أن الكنيسة ستظل الكنيسة متمسكة بثوابتها التاريخية بالحفاظ على سلام المجتمع، مضيفًا “لن تدفعنا هذه الأحداث إلا في طريق المحبة المسيحية لكل شركاء الوطن. فلا فضلٌ ولا نفعٌ لنا إن لم نحب الكل دون تفرقة”.
وجاءت قرارات وتوصيات المجمع المقدس، كالآتى:
 اعتبار يوم 8 أمشير (15 فبراير) من كل عام، عيدا لشهداء الأقباط فى العصر الحديث.
 إنشاء قسم خاص بالأسقفية العامة للخدمات الاجتماعية يختص برعاية أسر الشهداء والمعترفين.
 التأكيد على القرار السابق والخاص بعدم طباعة أى كتاب طقسي بدون إذن كتابى من المجمع المقدس أو لجنة الطقوس.
 عدم اعتماد أى تسجيلات للألحان الكنسية كمرجع إلا الصادر من لجنة الطقوس من المجمع المقدس.
 التأكيد على اجتياز دورة كنسية للإعداد للزواج والحصول على شهادة من أحد المراكز المعتمدة كنسيا من الشروط اللازمة قبل كتابة محضر الخطوبة.
فيما جاءت التوصيات، كالتالي:
 لجنة الرعاية والخدمة: أوصت اللجنة المجمعية لمكافحة الإدمان بأن تقوم كل إيبارشية بتكليف كاهن أو خادم لتولى مسئولية خدمة حالات الإدمان مع تشجيع الإيبارشيات التي تتبعها مراكز طبية أو مستشفيات على إنشاء قسم خاص للطب النفسى.
كما أوصت اللجنة الإيبارشيات بأن تقوم بعمل توعية من مخاطر الإدمان للمراحل الدراسية المختلفة، وطالبت أيضًا بأن يتم تدريب الكهنة والخدام والخادمات على مهارات مكافحة الإدمان.
 لجنة الإيمان والتعليم والتشريع: أكدت اللجنة على انه ينبغى التمييز بين البيانات المشتركة المعتادة التى يصدرها اصحاب القداسة رؤساء الكنائس فى لقاءاتهم المسكونية وبين الاتفاقات العقائدية الرسمية التى يجب ان تعتمد من المجامع المقدسة لكنائسهم.

اقرأ المزيد