الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالعثور على مومياء لمطربة مصرية بالقدس عمرها 3000 سنة

العثور على مومياء لمطربة مصرية بالقدس عمرها 3000 سنة

ذكرت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية، أنه بعد بحث دام أكثر من عام اكتشف الباحثون هوية مومياء فى تابوت مصري موجود بالمتحف القومي الإسرائيلي، وهى لمطربة مصرية عمرها نحو 3000 سنة.
وزعمت أنه طيلة سنوات تم عرض تابوت مومياء مصرية قديم عمره 3000 عام في المتحف بالقدس، دون معرفة هوية المومياء المدفونة داخله حتى الآن، ولكن بعد بحث عميق دام نحو سنة، نجحت أمينة معرض الأثار المصرية بالمتحف في فك اللغز.
وفى بحث مشترك مع مديرى أقسام الحفاظ على المعروضات بالمتحف، تم تحليل الكتابات الواردة على التابوت والكشف عن هوية الجثمان فيه، ليتضح أن التابوت هو لمطربة مشهورة للإله آمون، واسمها “جدموت”.
وقالت أمينة المعرض “التقطنا صورا للتابوت بجودة عالية، وهكذا كان في وسعي تحليل الكتابات المكتوبة باللغة الهيروغليفية المصرية، وبعد أن فحصت عما يدور الحديث، اكتشفت أن هناك تابوتا آخر، على ما يبدو، للجثة ذاتها بمتحف في الفاتيكان”.
ويمكن تفسير ذلك بشكل بسيط، وأنه فى القرن الـ19 سرقت توابيت مصرية كثيرة وبيعت لمن دفع مقابلها الثمن الأعلى، وتم توزيع محتويات التوابيت إلى عدة أجزاء لزيادة الربح، وأصبحت في يومنا هذا منتشرة في متاحف حول العالم، لذلك يمكن العثور على أجزاء من تابوت واحد في متاحف مختلفة.

اقرأ المزيد