الخميس, أبريل 25, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةبكين تطلق أول تليسكوب فضائى يعمل بالأشعة السينية لمراقبة النجوم‎

بكين تطلق أول تليسكوب فضائى يعمل بالأشعة السينية لمراقبة النجوم‎

أطلقت الصين اليوم أول تليسكوب فضائي لها يعمل بالأشعة السينية، لمراقبة الثقوب السوداء والنجوم النابضة وانفجارات أشعة جاما، وفقا لوكالة “شينخوا”، الرسمية.
وذكرت الوكالة أن الصاروخ “لونج مارش4- بي” الذي يحمل التليسكوب “إنسايت” انطلق اليوم من مركز جيوتشوان لإطلاق الأقمار الصناعية بصحراء جوبي شمال غرب الصين.
ولفتت أن هذه هي المهمة الأحدث في سلسلة من البعثات التي أجرتها الصين في إطار برنامجها الفضائي الطموح، موضحة أن التليسكوب يزن 2.5 طن، وتم إرساله إلى مدار يبعد 550 كم فوق سطح الأرض.
وقال تشانج شوانجنان، كبير العلماء الذين طوروا “إنسايت”: “نتطلع لاكتشاف أنشطة جديدة للثقوب السوداء ودراسة حالة النجوم النيوترونية تحت ظروف أقصى جاذبية وكثافة، والقوانين الفيزيائية تحت المجالات المغناطيسية القصوى”.
وقال لو فانجون، كبير مصممي حمولة التليسكوب الجديد: “يمكن اعتبار إنسايت مرصدا صغيرا في الفضاء، حيث يحمل 3 أجهزة للكشف عن نطاقات مختلفة من الطاقة”.
وأعلنت الصين خططا لإطلاق مسبار فضائي لأخذ عينات من القمر والعودة بها إلى كوكب الأرض هذا العام، بينما التحمت أول مركبة فضاء للشحن تطلقها بكين مع مختبر فضائي في أبريل الماضي.
ويشمل برنامج الصين الفضائي أيضًا، خططًا لإرسال أول مسبار للجانب المظلم من القمر في 2018، واستكشاف المريخ في عام 2020 الذي تتطلع أيضا بحلوله لإنشاء محطة فضاء مأهولة بصفة مستديمة.

اقرأ المزيد