الخميس, أبريل 25, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالسيسى يغارد إلى أوغندا للمشاركة فى قمة دول حوض النيل

السيسى يغارد إلى أوغندا للمشاركة فى قمة دول حوض النيل

يتوجه اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أوغندا؛ للمشاركة في قمة دول حوض النيل، والتى تنعقد للمرة الأولى.
وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن مشاركة الرئيس في القمة الأولي لدول حوض النيل تأتي في إطار الأهمية التي توليها مصر لتعزيز التعاون مع جميع دول حوض النيل وتقريب وجهات النظر والمواقف بين دول مبادرة حوض النيل.
وذلك سعياً لاستعادة شمولية المبادرة وإطلاق البرامج ومشروعات التعاون في إطارها بما يُحقق المصالح المشتركة لدول الحوض ويُعلي مبدأ عدم الإضرار بأى طرف.
وأضاف “أن هناك إمكانات كبيرة للتعاون بين دول حوض النيل في مجالات عديدة مثل الطاقة والزراعة والتعدين والصناعة وغيرها، ومن ثم تأتي أهمية القمة الأولي لدول حوض النيل من أجل التباحث حول سبل تعظيم الاستفادة، مما تتمتع به دول الحوض من إمكانات وكيفية تعزيز التعاون فيما بينها، فضلاً عن النظر في سبل الوصول إلى الاستغلال الأمثل للموارد المائية المشتركة على النحو الذى يتيح تحقيق التنمية الشاملة لجميع دول الحوض وتعزيز التكامل الإقليمي”.
ومن المنتظر أن يشارك السيسي في الجلسة التشاورية المغلقة لرؤساء دول وحكومات حوض النيل، كما سيلقي كلمة أمام القمة، بالإضافة إلى عقد لقاءات ثنائية على هامشها مع عدد من القادة الافارقة، وعلى رأسهم الرئيس الأوغندى يورى موسيفينى، لبحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية مع تلك الدول في مختلف المجالات، بالإضافة للتنسيق معها إزاء القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

اقرأ المزيد