الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةقلعة حلب السورية تستعيد ألقها الفنى للمرة الأولى منذ 7 سنوات

قلعة حلب السورية تستعيد ألقها الفنى للمرة الأولى منذ 7 سنوات

استعادت قلعة حلب التاريخية نغماتها الموسيقية للمرة الأولى منذ 7 سنوات، بعد أن كانت حصونها ومدارجها ومسرحها الأثري لا تسمع سوى دوي القذائف، وخاض الجيش السوري حربا شرسة لحماية القلعة لكونها تشرف من تلتها العالية على كامل المدينة.
واستبدالًا لمشهد المسلحين الذين كانوا يتدافعون على مدى سنوات الحرب لإحكام السيطرة على القلعة تدفق المئات من الجمهور نحو بوابات المسرح لحجز مقاعد لهم، حيث غصت القلعة بالحضور الآتي من جميع أنحاء حلب.
ووقف شادي جميل ابن حلب يغني على مسرح القلعة الأثري أمام جمهور حضر تواقاً إلى احتضان الفرح والتفاعل مع الأغنيات الشعبية والقدود الحلبية، كمؤشر على عودة الأمان إلى المدينة.
ونقلت وكالة “سانا” الرسمية، عن باسم الخطيب مدير سياحة حلب، قوله “إقامة هذا الحفل على مسرح القلعة يؤكد تعافي هذه المدينة التي صمدت وانتصرت على الإرهاب”، لافتا إلى أن الحفل الذي أقامته وزارة السياحة يندرج في إطار الجهود الرامية لإبراز الجانب الجمالي والحضاري والتراثي والسياحي الذي تزخر به سوريا.
وقلعة حلب هي من أقدم القلاع التاريخية القائمة وأدرجتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) على لائحة مواقع التراث العالمي العام 1986.
وترتفع القلعة عن مستوى المدينة حوالي 33 مترا فوق تل بيضاوي الشكل يحيط بها سور حجري فيه 44 برجاً دفاعياً من مختلف الأحجام بطول يصل إلى 900 متر وارتفاع حوالي 12 متراً.

اقرأ المزيد