الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

صحة وأسرةنصائح وإرشادات طبية لتجنب الأمراض لرحلة حج خالية من العدوى

نصائح وإرشادات طبية لتجنب الأمراض لرحلة حج خالية من العدوى

أكد الدكتور خليل عبد الخالق الأستاذ بطب جامعة القاهرة ورئيس مؤسسة “طبيبي” على ضرورة اتخاذ كافة التدابير الطبية الوقائية للحجاج حتى يقوموا برحلة حج سالمة وخالية من العدوى، مؤديين كافة المناسك والشعائر المعظمة.
وناشد الحجاج الحرص على أخد كافة التطعيمات الخاصة بموسم الحج التى توفرها وزارة الصحة في منافذها المختلفة بفترة لا تقل عن 10 أيام من السفر.
وقال د.عبد الخالق، إن هذه التطعيمات تقي من بعض الفيروسات والبكتيريا، فتطعيم الحمّى الشوكية الرباعية، يحمى من جرثومة “مننجو كوكس” التى تنتقل عن طريق الرذاذ المتطاير من الفم والأنف والتى تصيب المخ والنخاع الشوكى، وقد تؤدى إلى الوفاة، والتي يتكون الطعم المضاد لها من تطعيم رباعى التكافؤ يعطى للبالغين والأطفال ويجب أخذه قبل السفر بـ10 أيام.
وتابع “أن التطعيمات الأخرى غاية في الأهمية خاصة تطعيم الأنفلونزا الموسمية، خصوصا للمصابين بالأمراض المزمنة مثل (السكر، القلب، التنفس، نقص المناعة، والحوامل)، وتطعيم المكورات الرئوية، وهو عدوى تسببها البكتيريا العنقودية الرئوية وتنتشر عن طريق السعال والعطس، ويحمى التطعيم من أمراض الحمى الشوكية والالتهاب الرئوى والتهاب الأذن الوسطى”.
كما نصح د.خليل بأخذ بعض التعليمات الأخرى الهامة لصحة المسافرين مثل تطعيم ضد الالتهاب الكبدى الفيروسى A، والالتهاب الكبدى الفيروسى B، والحصول على جرعة تقى من الفيروسين معا، بجانب التطعيمات المضادة للتيفود.
ونصح أيضا بإتباع إجراءات الوقاية العامة أثناء الحج كالمداومة على غسل اليدين بالماء والصابون أو المواد المطهرة، خصوصا بعد السعال والعطس.و استخدام المناديل عند السعال أو العطس والتخلص منها فى سلة القمامة.و تجنب ملامسة العين والأنف والفم باليد.
كذلك ضرورة تجنب الاحتكاك المباشر بالمصابين وعدم مشاركتهم أدواتهم الشخصية كفرشاة الأسنان و أدوات الحلاقة. كما يستحب ارتداء الكمامات فى أماكن الإزدحام واستخدام المظلات فى الأماكن المكشوفة لتجنب ضربات الشمس التى تسبب حالات الإغماء والتي قد تؤدى الى الوفاة.
وأخيراً نبه رئيس مؤسسة طبيبي على تجنب إتباع المعلومات الصحية الخاطئة مثل أن تناول حليب الإبل غير المغلى أو المبستر أو لحوم الإبل غير المطبوخة قد تقى من الأمراض المزمنة، كذلك الحرص على عمل “الحجامة” فى المراكز الطبية المعتمدة من وزارة الصحة السعودية والتأكد من تعقيم الأدوات المستخدمة فى العملية.

اقرأ المزيد