الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةضخ 560 ألف عبوة من عقار «البنسلين» فى سوق الدواء والصيدليات

ضخ 560 ألف عبوة من عقار «البنسلين» فى سوق الدواء والصيدليات

أعلن وزير الصحة، الدكتور أحمد عماد الدين راضي، توفير وضخ 859 ألف و380 فيال من الأصناف المختلفة لعقار “البنسلين” طويل المفعول المستخدم كمضاد للالتهابات فى سوق الدواء المصرى والصيدليات، عبر فروع شركات الدواء المصرية.
وأوضحت د.رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة، أن أصناف البنسلين المتوافرة هى 124 ألف فيال من عقار ديورابين، 2436 فيال من عقار ديبوبين من الشركة المصرية، و571 ألف و158 فيال من عقار ديبوبين من شركة المهن الطبية بجانب 1786 فيال من عقار بينستارد المستورد من الشركة المصرية بالإضافة إلى استيراد كميات أخرى من نفس العقار السابق خلال سبتمبر، وجارى توزيع 160 ألف فيال من شركة النيل للأدوية بداية من اليوم.
ومن جانبه، أوضح د.خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن الوزارة ممثلة في إدارة التفتيش الصيدلى تراقب وترصد أى نقص في المستحضرات الدوائية بالسوق المحلي، لافتا إلى أنه عند حدوث نقص فى الدواء يتم العمل على محورين، الأول إزالة اسباب النقص فى الصنف الدوائى لتوافره، والثانى ضبط التوزيع ومتابعته، بالإضافة إلى تشديد الرقابة من المنبع وتحويل المخالفين للمساءلة القانونية.
وأشار إلى وجود خط ساخن لتلقى الشكاوي خاص بقطاع شئون الصيدلة وهو 25354150، وآخر خاص بالشركة المصرية للأدوية وهو 16682.
وفى سياق متصل، لفت إلى قرار اللجنة المتخصصة بتداول عقار الأنسولين 100 وحدة بدلا من الإنسولين 40 وحدة عن طريق مستشفيات الوزارة أو التأمين الصحى فى حالة التغطية التأمينية دون أن يتحمل المريض أى تكلفة.
وقال إن يأتى تماشيا ذلك مع التوجه العالمى بوقف الأنسولين 40 وحدة لتجنب الآثار العكسية الناتجة عن وجود تركيزين من الأنسولين واستخدام تركيز واحد وهو الانسولين 100 وحدة، مؤكدا على توافر العقار بكميات كبيرة وتكفى احتياجات مرضى السكر.

اقرأ المزيد